منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
فتاويى صيدلية 700485509
منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
فتاويى صيدلية 700485509
منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


rouini lakhdar ben saleh ouled djellal
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نتائج باكالوريا 2014 لثانويات أولاد جلال اسماتي,ادهان.ارويني
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالجمعة 18 يوليو 2014, 4:33 am من طرف الإدارة

» حفل 16 أفريل في ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالجمعة 18 يوليو 2014, 4:19 am من طرف الإدارة

» نتائج مسابقة اساتذة التعليم
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالجمعة 18 يوليو 2014, 4:17 am من طرف الإدارة

» الاختبار الثاني في مادة التاريخ و الجغرافيا....سنة أولى ثانوي...ج م ع تك
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالجمعة 07 مارس 2014, 2:25 pm من طرف azouhg

» مذكرات رياضيات
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أغسطس 2013, 3:19 pm من طرف dzbmt2013

» سلسلة هباج ثالثة ثانوي في الفيزياء باكالوريا
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالأربعاء 07 نوفمبر 2012, 2:34 pm من طرف pwama

» قرص cd في مادة العلوم يشمل جميع الدروس لطللاب الباكالوريا
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالأربعاء 07 نوفمبر 2012, 2:31 pm من طرف pwama

» نتائج الباكالوريا2012rusulta bac
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالأحد 01 يوليو 2012, 5:26 pm من طرف JAKE

» مواضيع وحلول شهادة الباكالوريا2012 bac علوم تجريبية
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2012, 2:13 pm من طرف الإدارة

» التصحيح النموذجي لجميع مواضيع باكالوريا 2012 bac
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2012, 1:56 pm من طرف الإدارة

» موضوع العلوم الإسلامية باكالوريا 2012 bac
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2012, 11:47 am من طرف الإدارة

»  طريقة عمل التورتة بالخطوات والصور تجنن
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالسبت 02 يونيو 2012, 9:42 am من طرف lotus

» هل تود الحصول على علامة ممتازة في مادة الفرنسية في شهادة الباكالوريا؟إذن تفضل هنا
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 5:22 am من طرف سهام سوسو

» Facebook connecter |PassChecker| v 6.2
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالسبت 07 أبريل 2012, 5:20 am من طرف اسامة رياض كشيدة

» Facebook connecter |PassChecker| v 6.2
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالأحد 19 فبراير 2012, 2:45 pm من طرف Cyclone

» حلول تمارين الفيزياء س3ث علمي ورياضي
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالجمعة 10 فبراير 2012, 10:27 am من طرف atifi

» مصطلحات جغرافية وتاريخية للأقسام النهائية
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالخميس 09 فبراير 2012, 3:13 pm من طرف azouhg

» الابتسامة أجمل هدية
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالإثنين 23 يناير 2012, 12:13 pm من طرف MATMOUR

» قـــــســـما’’ سأجـــعل الدنـــيــا تـــبكــي مــن جــبروت ابــتسامــتـي
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالخميس 12 يناير 2012, 3:08 pm من طرف samo.djalali

»  ريال مدريد يفوز على ملقة في شوط ثاني من الإبهار
فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالثلاثاء 03 يناير 2012, 4:13 pm من طرف حمامة الاسلام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني


منتدى
التبادل الاعلاني


مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
عدد الزوار المتصفحين للمنتدى الآن
فتاويى صيدلية Labels=0
زوار الموقع
free counters

 

 فتاويى صيدلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
صاحبة الموقع

 صاحبة الموقع
الإدارة


عدد المساهمات 1741
تاريخ التسجيل 02/10/2009
العمر 30
الموقع : https://rouinilakhdar.ahladalil.com/
العمل/الترفيه : طالبة

فتاويى صيدلية Empty
مُساهمةموضوع: فتاويى صيدلية   فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالسبت 24 أكتوبر 2009, 1:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بإذن الله نستعرض مجموعة من الفتاوى المنقولة من كتاب الصيدلى المسلم



نفعنا الله وإياكم بها
---------



دعاء من رأى مبتلى

يدخل على بعض المرضى المبتلين فهل هناك دعاء أقوله إذا رأيت مبتليا حتى لا يصيبنى هذا البلاء ؟

نعم قال رسول الله فتاويى صيدلية Salla-y

من رأى مبتلى فقال (الحمد لله الذى عافانى مما ابتلاك به وفضلنى على كثير ممن خلق تفضيلا ) لم يصبه هذا البلاء

الشيخ محمد إسماعيل المقدم
--------
الدواء ناقص

هناك أدوية تكون قليلة فى الصيدلية فيأتينى المريض فأقول له أن الدواء ناقص من أجل استغلال الدواء الناقص فى صرف روشتة كبيرة فهل هذا جائز؟

إذا كان المريض يحتاج لهذا الدواء الناقص احتياجا أساسيا وليس لهذا الدواء بديل فلا يجوز

د/ ياسر برهامى
-----------

ارتفاع أسعار الدواء


أسعار الدواء عندما يرتفع ثمنها والصيدلى قد اشترى هذه الأدوية بالسعر القديم فهل يجوز له أن يبيع هذه الأدوية بالسعر الجديد؟



يجوز ولا حرج عليك فى ذلك



د/ ياسر برهامى


-----------

الدواء المحروق


ما حكم بيع الدواء المحروق ( وهو شراء الأدوية من المخازن التى تبيع بسعر أقل من الشركات)؟
[center]جائز ولا حرج فى ذلك




د/ ياسر برهامى


------------

الكحول وتطهير الجروح


ماحكم استخدام الكحول فى تطهير الجروح وفى العطور؟



أرى جواز استخدام الكحول كمطهر وفى العطور أيضا



الشيخ أبو إسحاق الحوينى

------------


حكم الكحول فى العطور


[center]ما حكم استعمال الطيب الذى يحتوى على كحول ؟



إذا كانت نسبة الكحول فى هذا الطيب قليلة فإنه لا بأس به ولا إشكال فيه



وإن كانت كبيرة فالأولى تجنبه إلا من حاجة والحاجة مثل أن يحتاج الإنسان إلى تعقيم جرح وما أشبه ذلك



الشيخ محمد بن صالح العثيمين

-------------

اختلاف الأسماء التجارية للمستحضرات الطبية



أنا صيدلانى أحيانا تأتى وصفات تحوى أدوبية ذات اسم تجارى معين غير متوفرة لدى فأضطر لإعطاء المريض دواء آخر يحتوى نفس المادة الدوائية الفعالة تماما ونفس المعيار ولكنه ذو اسم تجارى آخر ( اختلاف الاسم التجارى يعود لاختلاف الشركة المنتجة فقط) فهل يجوز أن أفعل ذلك دون إعلام المريض وذلك لأنه إذا علم سيظن أن الدواء الذى أعطيته إياه درجة ثانية وسيؤثر ذلك على حالته النفسية ويظن أن حالته لا تتحسن مهما حاولت أن أشرح له الأمر ؟



يظهر لى والعلم عند الله أن هذا لا يجوز إلا إذا قام الصيدلى بإعلام المريض باختلاف الدواء الموجود عنده عن الدواء المذكور فى الورقة وفى هذه الحالة الذى يقرر ذلك هو الطبيب إما أن يتصل على الطبيب وإما أن يأمر هذا المريض بمراجعة الطبيب لكن أن يقرر – وهو متهم فى هذا القرار – أنه لا فرق بين هذا الدواء المذكور وبين الدواء الموجود عنده وهو متهم فى هذا الكلام لأنه قد يكون من باب ترويج هذه البضاعة الموجودة عنده فالذي يظهر أنه لا يجوز له أن يفعل ذلك إلا إذا علم المريض و رضى بذلك



الشيخ سعود بن عبد العزيز الشويرخ


عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


------------


حكم تغيير الدواء دون علم الطبيب أو المريض



[center]هل يجوز للصيدلى أن يغير من الدواء الموجود فى الروشتة دون علم المريض أو الطبيب ؟



يجوز بحيث يكون هذا الدواء البديل فيه الشروط الآتية :-



1-انعدام الضرر من هذا الدواء البديل



2-تساوى المنفعة من هذا الدواء البديل



3-أن يعلم المريض بأنك قد بدلت له الدواء



أما إذا شككت بأن هذا الدواء البديل له خطورة على المريض فيجب الاتصال بالطبيب



د/ أحمد القواشتى



أستاذ العقيدة دار العلوم


----------

المضمضة بدواء فيه كحول



[center]داهمنى ألم شديد في الأسنان وقد طلب مني الطبيب ان أتمضمض بشراب فيه مسكر فهل هذا يجوز؟



الحمد لله إذا كان الطبيب محل ثقة وأمانة وكان توجيهه مبنيا علي أساس علمي ولا دخل له في العاطفة الدينية كأن يكون غير مسلم لكنه لا يظهر كيدا للإسلام وأحكامه وأهله وليس هناك مادة أخري يمكن أن تكون بدلا عن هذا الشراب المسكر فلا يظهر لي مانع من ذلك لاسيما وأن السؤال عن التمضمض به فقط وينبغي للسائلة أن تلقي ما تمضمضت به من السائل المسكر بحيث لا يدخل حلقها منه شيء وأن يكون ذلك علي سبيل الاضطرار والله أعلم



الشيخ



عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع


--------------

استبدال أدوية التأمين



[center]يأتينى بعض الناس بأدوية من التأمين الصحى ويريدون استبدالها بعطور وإكسسوارات وأحيانا فى مقابل مال فهل هذا جائز ؟



هذا لايجوز لأنه مصرح للمريض صرف هذا العلاج حال المرض فقط ويسمح للمريض بتبديل الدواء المنصرف من التأمين بدواء آخر يحتاجه أما أن يستبدل الدواء أو يبيعه فهذا غير جائز ولا يجوز للصيدلى أن يعاونه على هذا.



الشيخ
[center]أبو إسحاق الحوينى


--------------

استعمال الأطعمة والأغذية فى التجميل



هل يجوز استعمال الحنة مع صفار البيض لتسريح الشعر ؟ أو استعمال بعض الأطعمة للتجميل ؟



لا حرج فى ذلك إذا كان فيه فائدة
[center]استعمال الحنة مع صفار البيض أو غيره من الأمور المباحة لا بأس إذا كان فيه فائدة للشعر بتطويله أو تمليسه أو غيرها من مصالحه وبقائه وعدم سقوطه




الشيخ بن باز




من المعلوم أن هذه الأشياء من الأطعمة التى خلقها الله عز وجل لغذاء البدن فإذا احتاج الإنسان إلى استعمالها فى شئ آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به لقوله تعالى ( هو الذى خلق لكم ما فى الأرض جميعا ) فقوله تعالى ( لكم ) يشمل عموم الانتفاع إذا لم يكن ما يدل على التحريم وأما استعماله للتجميل فهناك مواد أخرى يحصل التجميل بها سوى هذه فاستعمالها أولى
وليعلم أن التجميل لا بأس به بل إن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال لكن الإسراف فيه حتى يكون أكبر هم الإنسان بحيث لا يهتم إلا به ويغفل كثيرا من مصالح دينه ودنياه من أجله فهذا الأمر لا ينبغى لأنه داخل فى الإسراف والإسراف لا يحبه الله عز وجل




الشيخ ابن عثيمين



يتبع

[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rouinilakhdar.ahladalil.com
الإدارة
صاحبة الموقع

 صاحبة الموقع
الإدارة


عدد المساهمات 1741
تاريخ التسجيل 02/10/2009
العمر 30
الموقع : https://rouinilakhdar.ahladalil.com/
العمل/الترفيه : طالبة

فتاويى صيدلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاويى صيدلية   فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالسبت 24 أكتوبر 2009, 1:34 pm

هل استخدام الدواء ينافى التوكل؟

المريض الذى يتعلق قلبه بالدواء تعلقا كاملا مع الغفلة عن المسبب وهو الله فهذا نوع من الشرك
أما إذا اعتقد أن الدواء سبب والمسبب هو الله تعالى فهذا لا ينافى التوكل

الشيخ ابن عثيمين

حكم التداوى


ما حكم التداوى ؟

الأصل فى حكم التداوى أنه مشروع لما ورد فى شأنه فى القرآن الكريم والسنة القولية والفعلية لما فيه من حفظ النفس الذى هو أحد المقاصد الكلية من التشريع وتختلف أحكام التداوى باختلاف الأحوال و الأشخاص

التداوى واجب
إذا كان تركه يفضى إلى تلف نفسه أو أحد أعضائه أو عجزه أوكان المرض ينتقل ضرره إلى غيره كالأمراض المعدية


ويكون مستحب
إذا كان تركه يؤدى إلى ضعف البدن ولا يترتب عليه ما سبق فى الحالة الأولى

ويكون مباحا
إذا لم يندرج فى الحالتين السابقتين

ويكون مكروها
إذا كان بفعل يخاف منه حدوث مضاعفات أشد من العلة المراد إزالتها


مجمع الفقه الإسلامى

العلاج بالموسيقي

[center]ما حكم العلاج بالموسيقي حيث يزعم البعض أنه مفيد و يهدئ الأعصاب ؟


العلاج بالموسيقي لا أصل له بل هو من عمل السفهاء فالموسيقي ليست بعلاج و لكنها داء و هي من آلات الملاهى فكلها مرض للقلوب و سبب لانحراف الأخلاق وإنما العلاج النافع والمريح للنفوس إسماع المرضى القرآن و المواعظ المفيدة و الأحاديث النافعة أما العلاج بالموسيقي و غيرها من آلات الطرب فهو مما يعودهم الباطل ويزيدهم مرضا إلى مرضهم ويثقل عليهم سماع القرآن و السنة و المواعظ المفيدة ولا حول و لا قوة إلا بالله

الشيخ بن باز

[center]الأدوية الحسية والرقية الشرعية

الطب الحديث يعالج الأمراض بالأدوية الحسية فقط فهل يكتفى بهذا أم نستعمل الرقية وأيهما أنفع؟

لا تعارض بين استعمال الأدوية الحسية المباحة التى يصفها أطباء الأجساد وبين الأدوية الإيمانية كالرقية والتعويذات الشرعية والأدعية الصحيحة فيمكن الجمع بينهما كما فعل النبى فتاويى صيدلية Salla-y فقد ثبت أنه استعمل هذا وهذا وقال ( احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز ) وقال ( تداووا عباد الله ولا تداووا بحرام)

الشيخ محمد صالح المنجد

صور النساء على الأغلفة

[center]على أغلفة بعض الأدوية والمعدات الطبية توجد صور لنساء كاشفات عما لا يجوز للمسلم أن ينظر إليه فما الحل مع تلك الصور ؟

وضع تكت الصيدلية على تلك المواضع التى لا يجوز للمسلم أن ينظر إليها

د/ أحمد القواشتى

أستاذ العقيدة بدار العلوم

[center]حكم البنج

لماذا لم يحرم استعمال البنج لإجراء العمليات الجراحية مع أنه يذهب العقل مثل الخمر؟

أما البنج فلا بأس به لأنه ليس مسكرا والسكر زوال العقل على وجه اللذة والطرب والذى يُبنّج لا يتلذذ ولا يطرب ولهذا قال العلماء : أن البنج حلال ولا بأس به يعنى إذا احتاج إليه لإجراء عملية جراحية ونحو ذلك

الشيخ

محمد صالح العثيمين

[center]حكم بيع صبغات الشعر

ما حكم بيع صبغات الشعر؟

ثبت النهى عن صبغ الشعر باللون الأسود للرجال والنساء أما باقى الالوان فلا شئ فيه
فلا يجوز بيع صبغة الشعر السوداء

بتصرف من أحكام شعر المرأة -جمال عبد الرحمن

حكم الأدوية التى تحتوى على كحول

ما حكم الأدوية التى تحتوى على كحول ؟

لا يجوز استعمال الخمرة الصرفة دواء بحال من الأحوال لقول رسول الله فتاويى صيدلية Salla-y : ( إن الله لم يجعل شفاؤكم فيما حرم عليكم ) رواه البخارى فى الصحيح

ولقوله : ( إن الله أنزل الدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تتداووا بحرام ) رواه أبو داود فى السنن وابن السنى وأبو نعيم

وقال لطارق بن سويد لما سأله عن الخمر يجعل فيه الدواء : ( إن ذلك ليس بشفاء ولكنه داء ) رواه ابن ماجه فى سننه و أبو نعيم

يجوز استعمال الأدوية المشتملة على كحول بنسب مستهلكة تقتضيها الصناعة الدوائية التى لا بديل عنها بشرط أن يصفها طبيب عدل كما يجوز استعمال الكحول مطهرا خارجيا للجروح وقاتلا للجراثيم وفى الكريمات والدهون الخارجية

يوصى المجمع الفقهى الإسلامى شركات تصيع الأدوية والصيادلة فى الدول الإسلامية ومستوردى الأدوية بأن يعملوا جهدهم فى استبعاد الكحول من الأدوية واستخدام غيرها من البدائل

كما يوصى المجمع الفقهى الإسلامى الأطباء بالابتعاد عن وصف الأدوية المشتملة على الكحول ما أمكن

المجمع الفقهى الإسلامى - الدورة 16 - مكة


[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rouinilakhdar.ahladalil.com
الإدارة
صاحبة الموقع

 صاحبة الموقع
الإدارة


عدد المساهمات 1741
تاريخ التسجيل 02/10/2009
العمر 30
الموقع : https://rouinilakhdar.ahladalil.com/
العمل/الترفيه : طالبة

فتاويى صيدلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاويى صيدلية   فتاويى صيدلية I_icon_minitimeالسبت 24 أكتوبر 2009, 1:36 pm


حكم تعاطى القات و الدخان

ما الحكم فى القات والدخان الذين انتشرا بين بعض المسلمين وما حكم صحبة من يتناول أحدهما أو كليهما ؟

لا ريب فى تحريم القات والدخان لمضارهما الكثيرة وتخديرهما فى بعض الأحيان وإسكارهما فى بعض الأحيان كما صرح بذلك الثقات العارفون بهما وقد ألف العلماء فى تحريمهما مؤلفات كثيرة ومنهم شيخنا العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتى البلاد السعودية سابقا - رحمه الله

فالواجب على كل مسلم تركهما والحذر منهما ولا يجوز بيعهما ولا شراؤهما ولا التجارة فيهما وثمنهما حرام وسحت نسأل الله للمسلمين العافية منهما

ولا تجوز صحبة من يتناولهما أو غيرهما من أنواع المسكرات

الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله

شحم الخنزير

ماحكم المراهم أو الكريم الذى يحتوى على شحم الخنزير ونحوه من النجاسات ؟

التداوى بأكل شحم الخنزير لا يجوز

أما التلطخ ( الدهان ) بشحم الخنزير فيجوز للضرورة

بتصرف من مجموع الفتاوى لابن

استعمال دهن الخنزير ولحمه فى العلاج

هل يمكن استخدام دهن الخنزير فى العلاج حيث ينصح البعض فى استخدامه كدهان لعلاج آلام فى الكعب ؟

التداوى بدهن الخنزير وكذلك لحمه لا يجوز لأن هناك البدائل التى يمكن استعمالها ولأن الأصل هو تحريم العلاج بالمحرم ولا يجوز إلا لضرورة وليس هناك ضرورة لوجود البديل وهو متوافر كما يخبر الثقات من الأطباء

الدكتور أحمد الشرباصى

الأستاذ بجامعةالأزهر


[size=12]
حكم العلاج بالإنسولين

والدتى مريضة بمرض السكر وتحتاج لتناول عقار الإنسولين ومعتادة على نوعية من هذا العقار مستخرجة من بنكرياس الخنزير والآن يوجد عقار إنسولين آخر مستخرج من جسم الإنسان عن طريق الهندسة الوراثية
فأى العقارين أولى بالإستعمال علما بأن كلا العقارين يؤدى إلى نفس النتيجة وقد علمت بأن العقار البشرى أفضل لتطابقه مع إنسولين الجسم البشرى ؟

إذا كان الحال كما ورد بالسؤال من أن الإنسولين الحيوانى يؤخذ من الخنزير وأن الإنسولين البشرى يؤخذ من جسم الإنسان بواسطة الهندسة الوراثية وهى طريقة علمية حديثة وأن الإنسولين البشرى يؤدى إلى نفس النتيجة بل هو أفضل من الإنسولين الحيوانى كما ذكر السائل بطلبه

فإنه والحال كذلك يكون استعمال الإنسولين البشرى المستخرج بالهندسة الوراثية هو الأفضل للمرضى والمتعاملين فيه من الأطباء والصيادلة

كما أنه لا توجد ضرورة شرعية لاستعمال الإنسولين الحيوانى المستخرج من الخنزير المحرم شرعا طالما أن هناك بديلا أفضل وهو حلال فينبغى على السائل أن يعالج والدته بالإنسولين البشرى والله سبحانه وتعالى هو الشافى والله أعلم

الدكتور نصر فريد واصل
مفتى مصر سابقا





هرمون النمو لزيادة الطول

هل يجوز استخدام هرمون النمو لزيادة طول الشخص ؟

الذى يظهر لى أن ذلك جائز بشرطين

الأول
أن يكون هناك حاجة لأخذ هذا الهرمون كأن يكون الشخص قصيرا قصرا بائنا وغير طبيعى لأنه حينئذ بمثابة العلاج

الثانى
ألا يترتب على أخذ هذا الهرمون ضرر فى العاجل أو الآجل والمرجع فى هذا هو الطبيب المختص الثقة لأن الضرر ممنوع بكل حال كما صح عنه فتاويى صيدلية Salla-y أنه قال :

( لا ضرر ولا ضرار )
أخرجه أحمد وابن ماجه
والله أعلم


د/ عبد الرحمن بن أحمد بن فايع الجرعى
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد


[size=12][b][center]أدوية مستخرجة من حيوانات غير مذبوحة بالطريقة الشرعية

أنا صيدلى وأعلم من خبرتى ودراستى أن بعض شركات الأدوية والمصنعين يستخرجون بعض الأدوية من حيوانات غير مذبوحة ( غير ميتة ) فهل يجوز استعمال هذه الأدوية ؟؟

أولا
لا يجوز استعمال الميتة فى التداوى لما ورد عن النبى فتاويى صيدلية Salla-y أن قال :
( إن الله لم يجعل شفاء أمتى فيما حُرم عليها )

قال ابن القيم : والمعالجة بالمحرمات قبيحة عقلا وشرعا
أما الشرع فللحديث السابق
وأما العقل فهو أن الله سبحانه إنما حرمه لخبثه فإنه لم يحرم على هذه الأمة طيبا عقوبة لها كما حرمه على بنى إسرئيل بقوله : ( فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ )
النساء 160


وإنما حرم على هذه الأمه ما حرم لخبثه ، وتحريمه له حماية لهم وصيانة عن تناوله فلا يناسب أن يطلب به الشفاء من الأسقام والعلل فإنه و إن أثر فى إزالتها لكنه يعقب سما أعظم منه فى القلب بقوة الخبث الذى فيه فيكون المداوى به قد سعى فى إزالة سقم البدن بسقم القلب

ثانيا
لو صنع الدواء من الحيوان فله ثلاثة أحوال

1
أن يكون مما يؤكل لحمه وقد ذكى ( أى ذبح ذبحا شرعيا) فيجوز التداوى به

2
أن يكون مما يؤكل لحمه لكنه لم يذكى فلا يجوز التداوى به لأنه ميتة والميتة حرام

3
أن يكون مما لا يؤكل لحمه فلا يجوز التداوى به ( وهذا شامل للحم الخنزير)


الشيخ
محمد صالح المنجد

[center]الرقية القرآنية

نسمع فى هذه الأيام عن أناس يعالجون بالقرآن مرضى الصرع والمس والعين وغير ذلك ، وقد وجد بعض الناس نتيجة مُرضية عند هؤلاء ؛ فهل فى عمل هؤلاء محذور شرعى ؟ وهل يأثم من ذهب إليهم ؟ وما الشروط التى ترون أنها ينبغى أن تكون موجودة فيمن يعالج بالقرآن ؟ وهل أثر عن بعض السلف علاج المسحورين والمصروعين وغيره بالقرآن ؟؟

لا بأس بعلاج مرضى الصرع والعين والسحر بالقرآن ، وذلك ما يسمى بالرقية بأن يقرأ القارئ وينفث على المصاب فإن الرقية بالقرآن والأدعية جائزة

وإنما الممنوع الرقية الشركية وهى التى فيها دعاء لغير الله واستعانة بالجن والشياطين كعمل المشعوذين والدجالين أو بأسماء مجهولة
أما الرقية بالقرآن والأدعية الواردة فهى مشروعة

وقد جعل الله القرآن شفاء للأمراض الحسية والمعنوية من أمراض القلوب وأمراض الأبدان ولكن بشرط إخلاص النية من الراقى والمرقى وأن يعتقد كل منهما أن الشفاء من عند الله وأن الرقية بكلام الله سبب من الأسباب النافعة

ولا بأس بالذهاب إلى الذين يعالجون بالقرآن إذا عرفوا بالاستقامة وسلامة العقيدة وعرف عنهم أنهم لا يعملون الرقى الشركية ولا يستعينون بالجن والشياطين وإنما يعالجون بالرقية الشرعية

والعلاج بالرقية القرآنية من سنة رسول الله فتاويى صيدلية Salla-y ومن عمل السلف فقد كانوا يعالجون بها المصاب بالعين والصرع والسحر وسائر الأمراض ويعتقدون أنها من الأسباب النافعة المباحة وأن الشافى هو الله وحده

ولا بد من التنبيه على أن بعض المشعوذين والسحرة قد يذكرون شيئا من القرآن أو الأدعية لكنهم يخلطون ذلك بالشرك والاستعانة بالجن والشياطين فيسمعهم بعض الجهال ويظن أنهم يعالجون بالقرآن وهذا من الخداع الذى يجب التنبه له والحذر منه

صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان


بيع الأدوية المخدرة [b]السؤال:

بيع وشراء بعض أدوية التي تدخل جدول المخدرات مثل الترمال والكونترمال والأمادول.....الخ والتي تساعد على تأخير القذف إلى الصيدليات علما بأنها تباع وتشترى بأسعار أعلى من المقررة لها من قبل الدولة.
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
لا يجوز استعمال هذه الأدوية المخدرة إلا عند الضرورة الملجئة كالآلام التي في الأمراض السرطانية ونحوها؛ لقوله -تعالى-: (إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) (الأنعام:119) لا لتأخير القذف، فلا يجوز بيعها لمن يعلم أنه يستعملها في الغرض المحرم, وإذا لم تُبَع في الأغراض المحرمة توفرت ولن تباع بأكثر من سعر المثل.

انتهى

[/center]
[/b]
[/center]
[/b][/size]


فتاويى صيدلية 952
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rouinilakhdar.ahladalil.com
 
فتاويى صيدلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال :: المنتدة التعليمي :: 

@ قسم التعليم العالي @

-
انتقل الى: