منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال


rouini lakhdar ben saleh ouled djellal
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل الدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» نتائج باكالوريا 2014 لثانويات أولاد جلال اسماتي,ادهان.ارويني
الجمعة 18 يوليو 2014, 4:33 am من طرف الإدارة

» حفل 16 أفريل في ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
الجمعة 18 يوليو 2014, 4:19 am من طرف الإدارة

» نتائج مسابقة اساتذة التعليم
الجمعة 18 يوليو 2014, 4:17 am من طرف الإدارة

» الاختبار الثاني في مادة التاريخ و الجغرافيا....سنة أولى ثانوي...ج م ع تك
الجمعة 07 مارس 2014, 2:25 pm من طرف azouhg

» مذكرات رياضيات
الثلاثاء 20 أغسطس 2013, 3:19 pm من طرف dzbmt2013

» سلسلة هباج ثالثة ثانوي في الفيزياء باكالوريا
الأربعاء 07 نوفمبر 2012, 2:34 pm من طرف pwama

» قرص cd في مادة العلوم يشمل جميع الدروس لطللاب الباكالوريا
الأربعاء 07 نوفمبر 2012, 2:31 pm من طرف pwama

» نتائج الباكالوريا2012rusulta bac
الأحد 01 يوليو 2012, 5:26 pm من طرف JAKE

» مواضيع وحلول شهادة الباكالوريا2012 bac علوم تجريبية
الأحد 17 يونيو 2012, 2:13 pm من طرف الإدارة

» التصحيح النموذجي لجميع مواضيع باكالوريا 2012 bac
الأحد 17 يونيو 2012, 1:56 pm من طرف الإدارة

» موضوع العلوم الإسلامية باكالوريا 2012 bac
الأحد 17 يونيو 2012, 11:47 am من طرف الإدارة

»  طريقة عمل التورتة بالخطوات والصور تجنن
السبت 02 يونيو 2012, 9:42 am من طرف lotus

» هل تود الحصول على علامة ممتازة في مادة الفرنسية في شهادة الباكالوريا؟إذن تفضل هنا
الخميس 10 مايو 2012, 5:22 am من طرف سهام سوسو

» Facebook connecter |PassChecker| v 6.2
السبت 07 أبريل 2012, 5:20 am من طرف اسامة رياض كشيدة

» Facebook connecter |PassChecker| v 6.2
الأحد 19 فبراير 2012, 2:45 pm من طرف Cyclone

» حلول تمارين الفيزياء س3ث علمي ورياضي
الجمعة 10 فبراير 2012, 10:27 am من طرف atifi

» مصطلحات جغرافية وتاريخية للأقسام النهائية
الخميس 09 فبراير 2012, 3:13 pm من طرف azouhg

» الابتسامة أجمل هدية
الإثنين 23 يناير 2012, 12:13 pm من طرف MATMOUR

» قـــــســـما’’ سأجـــعل الدنـــيــا تـــبكــي مــن جــبروت ابــتسامــتـي
الخميس 12 يناير 2012, 3:08 pm من طرف samo.djalali

»  ريال مدريد يفوز على ملقة في شوط ثاني من الإبهار
الثلاثاء 03 يناير 2012, 4:13 pm من طرف حمامة الاسلام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني


منتدى
التبادل الاعلاني


أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
عدد الزوار المتصفحين للمنتدى الآن
زوار الموقع
free counters

شاطر | 
 

 المولد النبوي 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lotus
مشرفة قسم المرأة
avatar

عدد المساهمات 756
تاريخ التسجيل 10/06/2010
العمر 27
الموقع :
العمل/الترفيه : كتابة خواطر

مُساهمةموضوع: المولد النبوي 2011   الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 4:55 pm

أقوال أهل العلم في المولد النبوي الشريف

لقد أفتى علماء العالم الإسلامي على اختلاف أماكنهم وأزمانهم ومذاهبهم الفقهية بحرمة عمل المولد وأنه من البدع المحدثة التي لاأصل لها وإليك بعضهم:
• شيخ الإسلام ابن تيمية وهو من علماء الشام ومن المجتهدين.(انظر اقتضاء الصراط المستقيم ( 2 /619 )، ومجموع الفتاوى( 1/312 ) .
• العلامة الشيخ تاج الدين عمر بن علي اللخمي السكندري المشهور بالفاكهاني له رسالة بعنوان (المورد في الكلام على عمل المولد). وهو عالم مالكي المذهب ت بالاسكندرية سنة 734هـ.
• الاستاذ ابو عبد الله محمد الحفار له فتاوى ذكرها الونشريسي في المعيار المعرب.وهو من علماء المغرب.
• العلامة ابن الحاج ابو عبد ال محمدبن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي ت بالقاهرة (732هـ)له كلام نفيس في المدخل بداية الجزالثاني
• الشيخ العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية.
• الشيخ على محفوظ في كتابه الإبداع في مضار الابتداع .
• الإمام الشاطبي وله كلام نفيس في فتوى له في كتاب طبع باسم فتاوى الإمام الشاطبي وهو عالم مالكي أندلسي.
• الشيخ رشيد رضا في أكثر من موضع من مصنفاته كما في المنار (9/96)، (2/74-76) (17/111) (29/ 664-668).وفتاواه (الجزء الخامس في الصفحة 2112-2115) و(الجزء الرابع في الصفحة 1242-1243).
• الشيخ أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي وهو من علماء الهند ( أنظر رسالة الشيخ حمود التويجري ص235 ط. العاصمة ضمن المجموع في الرسائل الخاصة ببدعة المولد ).
• الشيخ بشير الدين القنوجي وهو من علماء الهند وهو شيخ أبي الطيب ( المصدر السابق ).
• الشيخ فوزان السابق كما في كتابه البيان والإشهارص 299.
• الشيخ محمد بن عبد السلام خضر الشقيري في كتابه السنن والمبتدعات .
• شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
• العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ كما في الدرر السنية.
• العلامة الشيخ محمد بن ابراهيم له رسالة في إنكار عمل المولد وانظر مجموع فتاواه (3/48-95)فقد اشتملت على عدد من الفتاوى المتنوعة حول المولد .
• العلامة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد في رسالته هداية الناسك إلى أهم المناسك .
• العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز له رسالة في حكم الاحتفال بالمولد النبوي .
• العلامة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري في رسالة بعنوان ( الرد القوي على الرفاعي والمجهول وابن علوي وبيان أخطائهم في المولد النبوي).
• الشيخ العلامة إسماعيل الأنصاري له رسالة وهي من أجود مارأيت بعنوان القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل.
• العلامة الشيخ محمد الصالح العثيمين.
• الشيخ العلامة عبد الله بن جبرين .
• الشيخ صالح بن فوزان الفوزان .
• هناك فتاوى متناثرة في مجلة التوحيد التي تصدر في مصر عن جماعة أنصار السنة المحمدية .
في الختام أسأل الله العلي القدير ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
كتبه وأملاه
الفقير إلى عفو مولاه
ناصر بن يحيى الحنيني
10/3/ 1422هـ - الرياض
Honini48@hotmail.com
مرسلة بواسطة Soft-Mast في 02:07 م 0 التعليقات إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
16 نوفمبر, 2010
قصائد عن النبي بمناسبة المولد النبوي الشريف
بمناسبة مولد الهادي صلوات الله وسلامه عليه
بسم الله نبدأ

محمد زينة الدنيا وبهجتها
فاضت على الناس والدنيا عطاياه

محمد رحمة الرحمن نفحته
محمد كم حلا في اللفظ معناه

المصطفى المجتبى المحمود سيرته
حبيب ربك يهوانا ونهواه

نور الوجود ووافي بالعهود سناً
لولاه ما ازدانت الأكوان لولاه

فجر الأنام ومصباح الظلام ومن
أدناه خالقه منه وناجاه

سل عن يتيم قريش عن مواقفه
كم قاوم الشرك فرداً كم تحداه

طفل يتيم أتى الدنيا فأنقذها
من الضلال فلا مال ولاجاه

طفل يتيم أتى الدنيا فحررها
من الجحود وكان الملهمَ الله

يهدي إلى الرشد والأيام شاهدة
ما خاب في دعوة الإصلاح مسعاه





--------------------------------------------------------------------------------
لغة الكلام كما رأيت على فمي
خجلى ولولا الحب لم أتكلم

يا مظهر التوحيد حسبي أنني
أحد الشداة الهائمين الحُوّم

ما حيلة الشعراء زاد غناؤهم
رهباً لدى هذا الجمال الأعظم

كل المعاني إن وُصِفتَ تضاءلت
وتحيّرت في كُنهك المتلثم

إن الذي سوّاك في تنزيله
وفّاك وصفاً بالثناء الأكرم

سبقت محبته مجيئك للورى
في عالم الغيب الكبير الأقدم

يا نور يوم وُلدت قامت عزّة
للأرض إذ أمست لنورك تنتمي

الكوكب الأرضيّ حين وطئته
أمسى حصاه يتيه فوق الأنجم

وعلى هدى الأقدار قام محمدٌ
لله فيه سرائر لم تُعلَم

متجرداً من كل جاه ظاهرٍ
وبغير جاه الله لم يستعصم

صلى عليه الله في سبُحاته
ما راح يجمع صحبه بتكتم

يمشي على حذر وينشر هديه
رشداً من الذكر العزيز المحكم

ما كان عن رهَبٍ ولا عن خيفة
لكن على قدَر خفي ملهم

حتى أفاض الله وانتشر الهدى
ومضى يهيب بكل قلب مسلم

ودعا فكان الله عند دعائه
يا هذه الدنيا لأحمد فاسلمي

وامشي وراء محمد وكفى به
نوراً يضيء هدىً لكل ميمِم

صلى عليه الله نوراً هادياً
متعبداً في غاره لم يسأم


--------------------------------------------------------------------------------
لله روضٌ به المختار يُسعدنا
بالكوثر العذب فياضٌ وزخّار

وجنة الخلد زُفت عند روضته
قلبي لها لمدى الأيام يختار

وقد جثوت بذل عند عتبته
إن الكريم لكسر القلب جبار

قد مسني مِن أليم البين يا أملي
وطال في الصدّ أزمانٌ وأعمار

فارفُق بقلبي وحاشا أن أضام إذا
كان الشفيع هو المختار والجار

وانظر إليّ بعطف منك يسعفني
فالغيث منك لقلب الصب مدرار

عليك مني سلام ملؤه شجن
ما غردت في سماء العشق أطيار

وللصحابة مني مهجةً صُرفت
للود والشوق هم في الدين أقمار

قصيدة عن المولد النبوي الشريف لأحمد شوقي
قصيدة (ولد الهدى ) لأمير الشعراء أحمد شوقي
ولد الهـدى فالكائنات ضياء وفـم الزمان تبـسم وثـناء
الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنـيا به بشـراء
والعرش يزهووالحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العـصماء
وحديقة الفرقان ضاحكة الربا بالتـرجمان شـذية غـناء
والوحي يقطر سلسلا من سلسل واللوح والقلم الرفيـع رواء
نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة في اللوح واسم محمد طغراء
اسم الجلالة في بديع حروفه ألف هنالك واسم ( طه ) الباء
يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين الى الهدى بك جاؤوا
بيت النبـين الذي لا يلتـقي الا الحنـائف فيـه والحنـفاء
خير الأبوة حازهم لـك آدم دون الأنـام وأحرزت حـواء
هـم أدركوا عز النبوة وانتهت فيهـا اليـك العـزة القـعساء
خلقت لبيتك وهو مخلوق لها أن العظائـم كفـوها العـظماء
بك بشر اللـه السماء فزينت وتضوعت مسكا بـك الغـبراء
وبـدا محـياك الذي قسماتـه حـق وغرتـه هـدى وحـياء
وعليه من نور النبوة رونـق ومن الخـليل وهـديه سيـماء
أثنى المسيح عليه خلف سمائه وتهلـلت واهتـزت العـذراء
يوم يتيه على الزمان صباحه ومـساؤه بـمحمـد وضـاء
الحق عالي الركن فيه مظفـر في الملك لا يعلو عليه لـواء
ذعرت عروش الظالمين فزلزلت وعـلت على تيجاتهـم أصداء
والنار خاوية الجوانب حـولهم خمدت ذوائـبها وغاض الـماء
والآي تـترى والخوارق جـمة جـبريل رواح بـها غـداء
نعم اليتيم بدت مخايل فـضله واليتـيم رزق بعـضه وذكاء
في المهد يستقى الحيا برجائه وبـقصده تستـدفع البـأسـاء
بسوى الأمانة في الصبا والصدق لم يعرفـه أهل الصدق والأمـناء
يا من له الأخلاق ما تهوى العلا منهـا ومـا يتعـشق الكبـراء
لو لم تقم دينا لقامت وحـدها ديـنا تـضيء بـنوره الآنـاء
زانتك في الخلق العظيم شـمائل يغـرى بهـن ويـولع الكـرماء
والحسن من كرم الوجـوه وخيره مـا أوتـي القـواد والزعـماء
فاذا سخوت بلغت بالجود المـدى وفعـلت ما لا تفـعل الأنـواء
واذا عفوت فـقادروا ومقـدرا لا يستهـين بعـفوك الجـهلاء
واذا غضبت فانـما هي غضبـة في الحق لا ضغن ولا بغضاء
واذا رضيت فذاك في مرضاته ورضى الكثير تحـلم وريـاء
واذا خطبـت فلـلمنابر هـزة تعـرو النـدي ولـلقلوب بكاء
واذا قضيـت فلا ارتياب كأنـما جاء الخصوم من السماء قضاء
واذا حميت الماء لم يورد ولو أن القـياصر والملـوك طـماء
واذا أجرت فأنت بيت اللـه لم يـدخل عليه المستجـير عداء
واذا ملكت النفس قمت بـبرها ولو أن ما ملكت يداك الشاء
واذا بنيت فخير زوج عشـرة واذا ابتليـت فدونـك الآبـاء
واذا صحبت رأى الوفاء مجسما في بردك الأصحاب والخلطـاء
واذا أخذت العهد أو أعطيتـه فجميـع عهـدك ذمة ووفـاء
واذا مشيت الى العدا فغضنـفر واذا جـريـت فانـك النكـباء
وتمـد حلمـك للسفيـه مداريـا حتى يضيق بعـرضك السفـهاء
في كل نفس من سطاك مهابـة ولكـل نفـس في نداك رجـاء
والرأي لم ينض المهنـد دونـه كالسيف لم تـضرب بـه الآراء
يا أيـها الأمـي حسـبك رتـبة في العـلم أن دانـت بك العـلماء
الذكر آية ربـك الكبـرى التـي فيـها لباغـي المـعجزات غناء
صدر البيان له اذا التقت اللغى وتقـدم البلـغـاء والفـصحـاء
نسخت به التوراة وهي وضيئة وتخـلف الانجـيل وهو ذكاء
لما تمشي في الحجاز حكيـمة فـضت عكـاظ به وقام حـراء
أزري بمنـطق أهلـه وبيانـهم وحـي يقـصر دونـه البلغـاء
قد نال بالهادي الكريم وبالهـدى ما لم تـنل من سؤدد سيـناء
ديـن يشـيد آيـة فـي آيـة لبـناتـه السـورات والأضـواء
الحق فيه هو الأساس وكيف لا واللـه جـل جلالـه البـناء
أما حديثك في العقول فـمشرح والعـلم والحـكم الغـوالي الماء
هو صبغة الفرقان نفحة قـدسه والسيـن من سوراتـه والـراء
جرت الفصاحة من ينابيع النهى مـن دوحـة وتفـجر الانـشاء
في بحـره للسابحـين به على أدب الحـياة وعلمـها ارسـاء
يا أيها المسرى به شرفـا الى ما لا تنال الشـمس والجوزاء
يتساءلون وأنت أطهـر هيـكل بالروح أم بالهايـكل الاسـراء
بهما سموت مطهرين كلاهـما نـور وروحـانـية وبـهـاء
فضل عليك لذي الجلال ومنه واللـه يفـعل ما يرى ويشاء
تغشى الغيوب من العوالم كلما طويـت سـماء قلـدتك سماء
في كل منطقة حواشي نورها نون وأنت النقطة الزهـراء
أنت الجمال بها وأنت المجتلى والكـف والمـرآة والحـسناء
اللـه هيأ من حظيرة قدسـه نزلا لذاتك لم يجـزه علاء
العرش تحتك سدة وقوائـما وماكب الروح الأميـن وطاء
والرسل دون العرش لم يؤذن لهم حاشـا لغـيرك موعـد ولقاء
مرسلة بواسطة Soft-Mast في 02:40 م 0 التعليقات إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
الإمام البنا يكتب عن: المولد النبوي الشريف وفلسطين
هذا مقال يستحق أن يعاد نشره الآن لأكثر من اعتبار وأكثر من دلالة ،

فما أجملها من موافقات إيمانية إسلامية مباركة :


- ذكرى المولد النبوي الشريف ، تظلل المؤمنين بروحانيتها ، في ربيع اليمن والبركات .

- وذكرى استشهاد الإمام حسن البنا ، مجدد شباب الإسلام، عليه من الله سحائب الرضوان والمغفرة

- ثم حال أمة الإسلام في فلسطين والمسجد الأقصى المبارك، والتي يتحدث عنها المقال كما لو أنه يتحدث عن واقعنا الذي نعيشه الآن

يقول الإمام البنا :



أيها المسلمون.. ستحتفلون قريبًا بذكرى المولد النبوي الشريف، وما أحراكم أن تذكروا فيه فيما تذكرون من حوادث جسام، ابتُلي بها العالم الإسلامي، الحالة الدامية في فلسطين الشهيدة وما آلت إليه بعد جهاد استمر عشرين عامًا، وكيف أنها باتت على شفا التهويد، بعد أن أعمل فيها الاستعمار المسلح النار والحديد.



ستذكرون شهداء فيها علِّقوا بالعشرات على أعواد المشانق، وبينهم الشيخ الذي جاوز الثمانين.



ستذكرون حرمات الدين المقدسة التي انتُهكت شر انتهاك.



ستذكرون المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وقد احتلَّه جند الاستعمار، يحُول فيه بين العبد وربه، ويقطع على المصلي تضرُّعه ودعاءه، ويختلط فيه صوت المؤذن بصلصلة السلاح.



ستذكرون قضاة الشرع الشريف يُؤخذون من دور القضاء، ويُعتقلون وهم في مجالس الحكم، ثم يُرسَلون إلى السجون كالمجرمين.



ستذكرون المئات من المعتقلين مكبَّلين بالحديد يستعذبون رنين القيود.



ستذكرون المئات من المجاهدين الذين هجروا بيوتهم وعائلاتهم، وهبُّوا خفافًا وثقالاً يذودون عن شرف الإسلام الرفيع بالدم النجيع ، ويدفعون عن الدين والوطن الدنايا بأكرم المنايا، ويحرسون المسجد الأقصى المبارك والأماكن الإسلامية المقدسة بدمائهم وأرواحهم التي بذلوها رخيصةً في سبيل المحافظة على بقائها إسلامية عربية.



ستذكرون النساء يعتدي عليهن الجند في خدورهن، ويسلب حليهن من أعناقهن ومعاصمهن، ويقود عددًا منهن إلى ظلمات السجون.



ستذكرون هذا في يوم المولد النبوي الشريف، وأكثر من ذلك مما ابتليت به فلسطين المقدسة من أفانين العذاب.



ولكن ما فائدة الذكرى إذا لم يعقبها عمل نافع يصد الأذى ويوقف المعتدي عند حده؟!

وما قيمة الأنَّات التي يصعِّدها المسلمون بكرة وعشيًّا على الحالة في فلسطين إذا لم يتفاهموا فيما بينهم على طريقة يتبعونها لتخفيف الويلات عن البلاد المقدسة، وشدّ أزر سكانها المسلمين، وحماتها المجاهدين.



إذن فالواجب على المسلمين كافةً أن يجعلوا من يوم المولد النبوي الشريف يومًا لفلسطين يقدمون فيه الاحتجاجات على السياسة الظالمة فيها، ويُقيمون صلاة الغائب على شهدائهم في المساجد، ويعقدون الاجتماعات لنصرتهم، ويجمعون الإعانات لتخفيف الويلات عن الألوف من منكوبيهم.



وهذا بعض ما يجب على المسلمين نحو فلسطين في مثل هذا اليوم الذي ترتبط ذكرياته الخالدة بتاريخ البلاد المقدسة وأمجادها.



هذه صرخة من أعماق القلوب يوجِّهها المركز العام لجمعية الإخوان المسلمين في القطر المصري إلى كل مسلم ومسلمة في العالم، بل إلى كل رجل ذي وجدان حي وضمير شريف؛ ليساهم قدر طاقته في يوم المولد النبوي الشريف في إنقاذ فلسطين مما يحيق بها من أذى وبلاء.



وعسى أن يثبت المسلمون في هذا اليوم أنهم بنيانٌ ذو أساس متين، وكتلةٌ واحدةٌ لا يتطرق الوهن إلى صفوفها، فيؤكدون للعالم بأسره أن قضية فلسطين هي قضية المسلمين عامة، وأنهم لا يفرِّطون بمثقال ذرة من حقوقها ﴿إِنَّ في ذَالِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ﴾ (ق: 37).

مرسلة بواسطة Soft-Mast في 02:37 م 0 التعليقات إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
صفاة النبي صلى الله عليه و سلم
بمناسبة المولد النبوس الشريف نقدم


صورة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
خلق أفضل الخلق يقول عنه ربه تبارك وتعالى (وإنك لعلى خلق عظيم) سورة ن وتقول عنه أم المؤمنين عندما سئلت عن خلقه فقالت (كان خلقه القرآن)
وإن المسلم ليشتاق لرؤيته صلى الله عليه وسلم وكذلك لمعرفة خلقه وليستمع لتوجيهه وأقواله ليقتدي به ويقتفي أثره ,

ولن أطيل عليكم وسأنقل لكم هذه الأحاديث التي جمعتها من صحيح الجامع فلعلها تذكرنا بخلقه صلى الله عليه وسلم وكذلك كيف كانت هيئته وصورته التي صوره الله عليه فنشتاق إليه أكثر ونحبه أكثر بأبي هو وأمي ...

فتعالوا معي واقرأوا هذه الأحاديث


كان ابغض الخلق إليه الكذب

كان ابيض ، كأنما صيغ من فضه ، رجل الشعر

كان ابيض ، مشربا بحمره ، ضخم الهامة ، أهدب الأشفار

كان ابيض ، مشربا بيض بحمره ، و كان اسود الحدقة ، أهدب الأشفار

كان ابيض مليحا مقصدا

كان احب الألوان إليه الخضرة

كان احب الثياب إليه الحبرة

كان احب الثياب إليه القميص

كان احب الدين ما داوم عليه صاحبه

كان احب الشراب إليه الحلو البارد

كان احب الشهور إليه إن يصومه شعبان [ ثم يصله برمضان ]

كان احب العرق إليه ذراع الشاه

كان احب العمل إليه ما دووم عليه و إن قل

كان احب ما استتر به لحاجته هدف أو حائش نخل

كان احسن الناس خلقا

كان احسن الناس ربعه ، إلى الطول ما هو ، بعيد ما بين المنكبين ، أسيل الخدين ، شديد سواد الشعر ، اكحل العينين ، أهدب الأشفار ، إذا وطئ بقدمه وطئ بكلها ، ليس له أخمص ، إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضه

كان احسن الناس ، و أجود الناس ، و أشجع الناس

كان احسن الناس وجها ، و أحسنهم خلقا ، ليس بالطول البائن ، و لا بالقصير

كان أخف الناس صلاه على الناس ، و أطول الناس صلاه لنفسه

كان أخف الناس صلاه في تمام

كان إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ، و لكن من ركنه الأيمن أو الأيسر ، و يقول : السلام عليكم ، السلام عليكم

كان إذا أتى مريضا ، أو أتي به قال : اذهب البأس رب الناس ، اشف و أنت الشافي ، لا شفاء ألا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما

كان إذا أتاه الأمر يسره قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، و إذا أتاه الأمر يكرهه قال : الحمد لله على كل حال

كان إذا أتاه الرجل و له اسم لا يحبه حوله

كان إذا أتاه الفيء قسمه في يومه ، فأعطى الأهل حظين ، و أعطى العزب حظا

كان إذا أتاه قوم بصدقتهم قال : اللهم صل على آل فلان

كان إذا أتى بباكورة الثمرة وضعها على عينيه ثم على شفتيه ، ثم يعطيه من يكون عنده من الصبيان

كان إذا أتى بطعام سال عنه اهديه أم صدقه ؟ فان قيل : صدقه ، قال لأصحابه : كلوا و لم يأكل و إن قيل : هديه ، ضرب بيده ، فأكل معهم

كان إذا اخذ أهله الوعك أمر بالحساء فصنع ، ثم أمرهم فحسوا ، و كان يقول : انه ليرتو فؤاد الحزين ، و يسرو عن فؤاد السقيم ، كما تسرو إحداكن الوسخ بالماء عن وجهها

كان إذا اخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن

كان إذا اخذ مضجعه قرا { قل يا أيها الكافرون } حتى يختمها

كان إذا اخذ مضجعه من الليل قال : بسم الله وضعت جنبي ، اللهم اغفر لي ذنبي ، و اخسأ شيطاني ، و فك رهاني ، و ثقل ميزاني ، و اجعلني في الندى الأعلى

كان إذا اخذ مضجعه من الليل ، وضع يده تحت خده ثم يقول : باسمك اللهم أحيا ، و باسمك أموت ، وإذا استيقظ قال : الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا و إليه النشور

كان إذا أراد الحاجة ابعد

كان إذا أراد الحاجة لم يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض

كان إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه و هي حائض أمرها أن تأتزر ثم يباشرها

كان إذا أراد أن يحرم تطيب بأطيب ما يجد

كان إذا أراد أن يدعو على أحد أو يدعو لأحد قنت بعد الركوع

كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول : اللهم قني عذابك ، يوم تبعث عبادك ( ثلاث مرات )

كان إذا أراد إن يستودع الجيش قال : استودع الله دينكم ، و أمانتكم ، وخواتيم أعمالكم

كان إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفة

كان إذا أراد أن ينام و هو جنب توضأ وضوءه للصلاة، و إذا أراد أن يأكل أو يشرب و هو جنب غسل يديه ، ثم يأكل و يشرب

كان إذا أراد أن ينام و هو جنب غسل فرجه ، و توضأ للصلاة

كان إذا أراد سفرا اقرع بين نسائه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه

كان إذا أراد غزوه ورى بغيرها

كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها ثوبا

كان إذا استجد ثوبا سماه باسمه قميصا أو عمامة أو رداء ثم يقول : اللهم لك الحمد ، و أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، و خير ما صنع له ، و أعوذ بك من شره ، و شر ما صنع له

كان إذا استراث الخبر تمثل ببيت طرفه : و يأتيك بالأخبار من لم تزود

كان إذا استسقى قال : اللهم اسق عبادك و بهائمك ، و انشر رحمتك ، و أحيي بلدك الميت

كان إذا استفتح الصلاة قال : سبحانك اللهم و بحمدك ، و تبارك اسمك ، و تعالى جدك ، و لا اله غيرك

كان إذا استن أعطى السواك الأكبر ، وإذا شرب أعطى الذي عن يمينه

كان إذا اشتد البرد بكر بالصلاة ، وإذا اشتد الحر ابرد بالصلاة

كان إذا اشتدت الريح قال : اللهم لقحا لا عقيما

كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : اذهب فاحتجم ، و إذا اشتكى رجله قال : اذهب فاخضبها بالحناء

كان إذا اشتكى رقاه جبريل قال : بسم الله يبريك ، من داء يشفيك ، و من شر حاسد إذا حسد ، و من شر كل ذي عين كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات و مسح عنه بيده

كان إذا اصبح و إذا أمسى قال : أصبحنا على فطره الإسلام ، و كلمه الإخلاص ، ودين نبينا محمد ، و مله أبينا إبراهيم ، حنيفا مسلما و ما كان من المشركين

كان إذا اطلع على أحد من أهل بيته كذب كذبه ، لم يزل معرضا عنه حتى يحدث توبة

كان إذا اعتم سدل عمامته بين كفتيه

كان إذا افطر عند قوم قال : افطر عندكم الصائمون ، و أكل طعامكم الأبرار ، و تنزلت عليكم الملائكة

كان إذا افطر قال : ذهب الظمأ ، و ابتلت العروق و ثبت الأجر أن شاء الله

كان إذا افطر عند قوم ، قال : افطر عندكم الصائمون ، و صلت عليكم الملائكة

كان إذا اكتحل اكتحل وترا ، و إذا استجمر استجمر

كان إذا أكل أو شرب قال : الحمد لله الذى أطعم و سقى ، و سوغه و جعل له مخرجا

كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث

كان إذا أكل لم تعد أصابعه بين يديه

كان إذا التقى الختانان اغتسل

كان إذا انزل عليه الوحي كرب لذلك و تربد وجهه

كان إذا انزل عليه الوحي نكس رأسه و نكس أصحابه رؤوسهم ، فإذا اقلع عنه رفع رأسه

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين
مرسلة بواسطة Soft-Mast في 02:32 م 0 التعليقات إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
شيء من وضف الرسول صلى الله عليه و سلم خلقيا
صفات النبي صلى الله عليه وسلم الخلقية


جسده صلى الله عليه وسلم :

" كان أحسن الناس وجها وأحسنهم خلقا ? ليس بالطويل البائن ولا بالقصير " ] البخاري
"كان مربوعاً بعيد ما بين المنكبين له شعر يبلغ شحمة أذنيه " ] البخاري
" كان ضخم الرأس واليدين والقدمين " البخاري
" كان وجهه مثل الشمس والقمر وكان مستديرا " ] مسلم
كان ضليع الفم أشكل العينين ? منهوس العقب " ] مسلم

العينين : في بياض عينيه حمرة _ منهوس العقب : قليل اللحم "
" كان ربعة من القوم ليس بالطويل البائن ولا بالقصير أزهر اللون ليس بالأبيض الأمهق ولا با لآدم وليس بالجعد القطط ولا السبط " متفق عليه ( ربعة : معتدل _ أزهر : أبيض مشرق _ الأمهق : البالغ البياض _ آدم : أسود _ الجعد القطط : البالغ الجعوده _ السبط : المعتدل )

" كان شديد سواد الشعر أكحل العينين أهدب الأشفار إذا وطئ بقدمه وطئ بكلّها ليس له أخمص إذا وضع رداءه عن منكبيه ? فكأنه سبيكة فضه " البيهقي وحسنه الألباني " أكحل العينين : أسود جفونهما خلقةً _ أهدب الأشفار : طويل الأشفار _ الأخمص : باطن القدم )
" كان إذا سرّ استنار وجهه كأنه قطعة قمر" متفق عليه
"كان أبيض مليح الوجه " مسلم

شعره صلى الله عليه وسلم :
" كان شعره دون الجمة وفوق الوفرة " الترمذي وصححه الألباني " الجمة : ما ترامى من شعر الرأس على المنكبين _ الوفرة : ما جاور شحمة الأذن )
"كان شعره يضرب منكبيه" متفق عليه
"كان شيبه نحو عشرين شعرة " الترمذي في الشمائل وصححه الألباني
"كان كثير شعر اللحية" مسلم
"كان يصفّر لحيته بالورس " متفق عليه " الورس : نبات يستعمل في تلوين الملابس"

طيبه صلى الله عليه وسلم :
"كان يعجبه الريح الطيبة" أبو داود وصححه الألباني
"كان لا يرد الطيب " البخاري
"كان يعرف بريح الطيب إذا أقبل " ابن سعد وصححه الألباني
" كان يشتد عليه أن يوجد منه الريح " متفق عليه

كلامه وصمته صلى الله عليه وسلم :
" كان طويل الصمت قليل الضحك " أحمد وحسنه الألباني
" كان لا يضحك إلا تبسما " أحمد والترمذي وصححه الألباني
"كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تفهم عنه ? وإذا أتى على قوم فسلم عليهم سلّم عليهم
ثلاثا " البخاري
"كان كلامه يفهمه كل من سمعه " أبو داود وحسنه الألباني
" كان يحدث حديثا لو عدّه العاد لأحصاه " متفق عليه

صفات أخرى :
"كان يمشي مشيا يعرف فيه انه ليس بعاجز ولا كسلان " ابن عساكر وحسنه الألباني
"كان إذا مشى لم يلتفت " الحاكم وصححه الألباني
"كان يتختم بالفضة " البخاري
"كان يجعل فصه مما يلي كفه " متفق عليه
"كان إذا أعتم سدل عمامته بين كتفيه " الترمذي وصححه الألباني.. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإدارة
صاحبة الموقع

 صاحبة الموقع
avatar

عدد المساهمات 1741
تاريخ التسجيل 02/10/2009
العمر 25
الموقع : http://rouinilakhdar.ahladalil.com/
العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي 2011   الخميس 17 فبراير 2011, 12:19 pm

بارك الله فيك غاليتي

==========[التوقيـــــــــــــع]==========
يا قارىء كلماتي
لا تبكي على موتي... فاليوم انا معك وغدا في التراب

ويا مارا على قبري... لا تعجب من امري
بالامس كنت معك... وغدا انت معي

 اموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى .

فيـا ليت كل من قرأ كلماتي
دعـا لي.
أختكم في الله.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rouinilakhdar.ahladalil.com
 
المولد النبوي 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» قانون المحاماة الجزائري.....
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ
» جميع مذكرات علوم اسلامية سنة ثانية ثانوي
» كريم عبد العزيز "ضد مجهول" في رمضان 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال :: 

@ المنتدى الاسلامي العام @ :: 

@ قسم النبي صلى الله عليه وسلم @

-
انتقل الى: