منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال


rouini lakhdar ben saleh ouled djellal
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل الدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نتائج باكالوريا 2014 لثانويات أولاد جلال اسماتي,ادهان.ارويني
الجمعة 18 يوليو 2014, 4:33 am من طرف الإدارة

» حفل 16 أفريل في ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
الجمعة 18 يوليو 2014, 4:19 am من طرف الإدارة

» نتائج مسابقة اساتذة التعليم
الجمعة 18 يوليو 2014, 4:17 am من طرف الإدارة

» الاختبار الثاني في مادة التاريخ و الجغرافيا....سنة أولى ثانوي...ج م ع تك
الجمعة 07 مارس 2014, 2:25 pm من طرف azouhg

» مذكرات رياضيات
الثلاثاء 20 أغسطس 2013, 3:19 pm من طرف dzbmt2013

» سلسلة هباج ثالثة ثانوي في الفيزياء باكالوريا
الأربعاء 07 نوفمبر 2012, 2:34 pm من طرف pwama

» قرص cd في مادة العلوم يشمل جميع الدروس لطللاب الباكالوريا
الأربعاء 07 نوفمبر 2012, 2:31 pm من طرف pwama

» نتائج الباكالوريا2012rusulta bac
الأحد 01 يوليو 2012, 5:26 pm من طرف JAKE

» مواضيع وحلول شهادة الباكالوريا2012 bac علوم تجريبية
الأحد 17 يونيو 2012, 2:13 pm من طرف الإدارة

» التصحيح النموذجي لجميع مواضيع باكالوريا 2012 bac
الأحد 17 يونيو 2012, 1:56 pm من طرف الإدارة

» موضوع العلوم الإسلامية باكالوريا 2012 bac
الأحد 17 يونيو 2012, 11:47 am من طرف الإدارة

»  طريقة عمل التورتة بالخطوات والصور تجنن
السبت 02 يونيو 2012, 9:42 am من طرف lotus

» هل تود الحصول على علامة ممتازة في مادة الفرنسية في شهادة الباكالوريا؟إذن تفضل هنا
الخميس 10 مايو 2012, 5:22 am من طرف سهام سوسو

» Facebook connecter |PassChecker| v 6.2
السبت 07 أبريل 2012, 5:20 am من طرف اسامة رياض كشيدة

» Facebook connecter |PassChecker| v 6.2
الأحد 19 فبراير 2012, 2:45 pm من طرف Cyclone

» حلول تمارين الفيزياء س3ث علمي ورياضي
الجمعة 10 فبراير 2012, 10:27 am من طرف atifi

» مصطلحات جغرافية وتاريخية للأقسام النهائية
الخميس 09 فبراير 2012, 3:13 pm من طرف azouhg

» الابتسامة أجمل هدية
الإثنين 23 يناير 2012, 12:13 pm من طرف MATMOUR

» قـــــســـما’’ سأجـــعل الدنـــيــا تـــبكــي مــن جــبروت ابــتسامــتـي
الخميس 12 يناير 2012, 3:08 pm من طرف samo.djalali

»  ريال مدريد يفوز على ملقة في شوط ثاني من الإبهار
الثلاثاء 03 يناير 2012, 4:13 pm من طرف حمامة الاسلام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني


منتدى
التبادل الاعلاني


يناير 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
عدد الزوار المتصفحين للمنتدى الآن
زوار الموقع
free counters

شاطر | 
 

  تحضير نص : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
صاحبة الموقع

 صاحبة الموقع
avatar

عدد المساهمات 1741
تاريخ التسجيل 02/10/2009
العمر 25
الموقع : http://rouinilakhdar.ahladalil.com/
العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: تحضير نص : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي   الجمعة 14 يناير 2011, 6:20 am

نص أدبي : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي
أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص:
-هو أبــــو الحسن علي بن العباس بن جريــــج.المعروف بابـــن الرومي.ولد ببغداد سنة221هـ من أب روميٍّ و أُمٍّ فارسيــــــــــة.
نشأ
في بغداد منتفعا بما كانت تزخر به من معارف وعلوم حتى أضحى ذا ثقافة واسعة
وعلم وفير.اكتسب فصاحة اللسان العربي و دان له حتى أهّله لِنظم الشعر و
النبوغ فيه.واحتل بذلك رفيــــع المكانة في شعراء العصر العباسي
البارزين.تميز برهافة الحــس ودقة التصوير واكتناز الخيال.مات مسموما
سنة284هـ.عُــــرِف بتشاؤمه و تطيُّره وسطوة هجوه.مما أُُثِرَ عنه في وصف
الزلابيـــة قوله:
رأيته سَحَرًا يقلي زلابيـــة فيرقَّةِ القِشْرِ و التَّجويف كالقَصَبِ
كأنما زيته المقليُّ حين بدا كالكيمياء التي قــالــوا و لم تُصِـبِ
يلقي العجينَ لُجَيْنًا من أنامله فيَسْتَحيل ُشبابيــكًا منَ الذَّهَــــــــــبِ

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي:
قاب العقاب :سيد القوم. رسا: توقف. طفا فوق الماء: علا لخفة وزن.
أنتنت: فاحت روائح كريهة. اللجة: الماء.الظباء،ج ظبي:الغزال.
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص:
- ما منزلة الجهلاء والعلماء في مجتمع ابن الرومي؟ ولم ذلك ؟
* ظهور المجموعة الأولى في المجتمع واختفاء الثانية.
لاهتمام الناس بذوي المال لا بذوي العقول والمعارف والعلوم .
- هل اعتبر الشاعر علو الجهلاء رفعة ؟ لماذا ؟
*اعتبره طفوا. لأنَّ الجيفة لا قيمة لها ولا روح فيها فهي فارغة. لذلك تطفو.
- بم شبه غيرهم من العلماء العقلاء ؟ ولماذا ؟
*شبههم بالدر يغوص في قاع البحار لقيمته و ثقل وزنه .
بمشبه تجّار الدنيا ؟ وما موقفه من الدنيا ؟
*شبههم
بالبهائم تجري خلف بطونها لا عقول لهــا . أما موقفــه منهــــا فيتمثــل
في هجائها لأنها تقبــل على أمثال هذه الجيــف وتستدبـــــــر العلماء
والعُقّال .
* فِيمَ ظهرت ثورته على الجهال والدنيا ؟ وإلامَ يدعـــــو إِذًا ؟
*ظهرت
في إبراز مناكير أهل المال من الجهلة وغدرهــــــــــم المأخوذ عن
الذئاب.فالكلاب،إذًا،أحسن حالاً منهم. وقد دعا على الدنيا لظلمها و
لتقلُّبها وعدم استقرارها. ودعا أن تستقــر الثــروة في أيدي العقلاء
العلماء ، لا في أيدي السفلة من الجُهَّالِ .

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص:
– ما أثر صيغة الفعل الماضي ( طار- رسا ) في دلالة البيتين ؟
* للدلالة على استمرار واستقــرار وجاهـــة الجهال واحترام النـاس لهــم . وانغمار واختفـــاء ذوي العقول الراجحـــة.
لأن الماضــي يدل على الاستمرار والاستقرار.
- ما الفرق بين العلو والطفو في النص ؟
*الفرق بينهما في أن الأول يأتي لامتــلاء الشيء وقيمته فيرفعــه الناس . أما الثاني فلفراغــه وخستــه يطفو بنفســـه .
- ما أثر النفي على دلالة البيتين السادس والسابع؟
*يظهر في تلك الأعمال و الأوصاف التي يتصف بها ذوو المال من الجهلاء.فهم لا يدافعون عن العرض بل يدنسونه،ولا يتعلمون
ما جاء في القرآن من العلوم والأحكام،وأنهم لا يَصْلحُون حتى أن يكونوا عبيد المثل هؤلاء العلماء لأنهم يضرون أكثر مما ينفعون.
- حدَّد صفات الجهلاء الذين سادوا الناسَ.
*خفــة الوزن- الطفـــو- جيــف – بهائـــم - لا يدافع عن حرمة - لا يتعلــم- لا يصلحون للخدمة - أهل منكر- أهل غدر.
أحدد بنــــاء النــــــــــص:
- كيف صوّر اختفاء العلماء؟ ولمَ ؟ -* صورهم برسوخ الجبال لأنهم لا ينحنون .
- استخرج مبررات الشاعر.-* خفة الوزن أدت إلى : الاحتقار(.) و الطفو كالجيف والغدر كالذئاب وظلم الضعفاء جبنا...
- هل ترى مبرِّر الشاعر بِطُفُوِّ الجهلاء موضوعيا ومقبولا ؟
* نعــم. لأن الجيفة التي لا تنفع تصعد فوق الماء والدُّرّ ُالثميــن لقيمته يغوص في الماء .
- ما النمط الغالب على النص؟ -* هو نمط تفسيري .
لأنه فسّــــــَر و عَلَّلَ تصدر الجهلاء المنازل العليا في المجتمع
واختفــــــــاء العلماء . فهو ناقد لأخلاق المجتمع .
ينتمي هدا الشعر إلى الشعر الاجتماعي

أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص:
- ما الأثر الذي تركه تنكير( قوم- جيف- تجار ) في المعنى ؟
وما أفاد تعريف(الراجحون) ؟
- *لتبيان كثرة الجهال وقلة العلماء.
-استخرج أسلوب قسم مبينا أثره في المعنى .
*في البيت الثالث (يمينَ).لتأكيد حكم فراغ الجهلاء من أي قيمة.
- ما نوع الضمائر التي استعمله ؟ وما أثرها في المعنى ؟
*
استعمل ضمير الغائب في معظم أبيات القصيدة ، وضمير المتكلم في بيتين فقط .
وهما البيت الثالث و التاسع.فهو مخبر محلل طبيعة الجهلاء النفسية بواسطة
ضمير الغائب. أما بواسطة ضمير المتكلم فكان يصدر الحكم إصدارا ثبوتيا لا
تردُّدَ فيه.
كما أبرز في التاسع تألمَه و توجُّعَه وندبَتَه نفْسَهُ .
- على من يعود الضمير في البيت الثالث عشر؟- وكيف نسمي أسلوب هذا البيت ؟ وما هي طريقته ؟ وما نوعه ؟
*يعود على الدَّهـر و أسلوبه هـــو أسلوب قصر بطريقة النفـــي ب( لا ) والاستثناء ب( إلاّ َ) و هو قصر إضافي .
- هات مثالا للقصر الإضافي بتنويع الطرائق .
* إنما ينتصر العالم بالتواضع على الجاهل.
* بالتواضع والصبر ينتصر العالم على الجاهل.
* ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر بل بالقناعة و التواضع.
* ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر لكن بالقناعة و التواضع.

أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص:
- ما موضوع النص الذي أثاره الشاعر؟ وما هي قضاياه ؟
* تناول موضوع النقد الاجتماعي . سيطرة الجهال بأموالهم على المجتمع و الناس وغياب أو تغييب دور العلماء لفقرهم .
- ما هي ملامح شخصية الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟
*
تميزت شخصيته بالتشاؤم والانفعال الحاد من اختلال موازين المجتمع في تقدير
الرجال.يدل ذلك على الظلم الاجتماعـــي الذي يقوده أصحاب النفوذ على
العلماء لجهلهم و تصاغرهــم أمــــــام العظماء
مظاهر البيئة من خلال الآبيات:
-بيئة ظالمة ترفع اللئام وتولي ظهرها للشرفاء أصحاب المبادئ العالية والعقول الراجحة.
- بيئة كثر فيها الغدر وانقلبت الموازين فامتلك أصحاب العقول الخربة الثروة وتهمش فيها أصحاب الحق.
- بيئة حاسة حاقدة على ذوي العلم والعقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rouinilakhdar.ahladalil.com
 
تحضير نص : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال :: المنتدة التعليمي :: 

@ قسم السنة 2 ثانوي @ :: مادة اللغة العربية

-
انتقل الى: