منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال


rouini lakhdar ben saleh ouled djellal
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل الدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نتائج باكالوريا 2014 لثانويات أولاد جلال اسماتي,ادهان.ارويني
الجمعة 18 يوليو 2014, 4:33 am من طرف الإدارة

» حفل 16 أفريل في ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
الجمعة 18 يوليو 2014, 4:19 am من طرف الإدارة

» نتائج مسابقة اساتذة التعليم
الجمعة 18 يوليو 2014, 4:17 am من طرف الإدارة

» الاختبار الثاني في مادة التاريخ و الجغرافيا....سنة أولى ثانوي...ج م ع تك
الجمعة 07 مارس 2014, 2:25 pm من طرف azouhg

» مذكرات رياضيات
الثلاثاء 20 أغسطس 2013, 3:19 pm من طرف dzbmt2013

» سلسلة هباج ثالثة ثانوي في الفيزياء باكالوريا
الأربعاء 07 نوفمبر 2012, 2:34 pm من طرف pwama

» قرص cd في مادة العلوم يشمل جميع الدروس لطللاب الباكالوريا
الأربعاء 07 نوفمبر 2012, 2:31 pm من طرف pwama

» نتائج الباكالوريا2012rusulta bac
الأحد 01 يوليو 2012, 5:26 pm من طرف JAKE

» مواضيع وحلول شهادة الباكالوريا2012 bac علوم تجريبية
الأحد 17 يونيو 2012, 2:13 pm من طرف الإدارة

» التصحيح النموذجي لجميع مواضيع باكالوريا 2012 bac
الأحد 17 يونيو 2012, 1:56 pm من طرف الإدارة

» موضوع العلوم الإسلامية باكالوريا 2012 bac
الأحد 17 يونيو 2012, 11:47 am من طرف الإدارة

»  طريقة عمل التورتة بالخطوات والصور تجنن
السبت 02 يونيو 2012, 9:42 am من طرف lotus

» هل تود الحصول على علامة ممتازة في مادة الفرنسية في شهادة الباكالوريا؟إذن تفضل هنا
الخميس 10 مايو 2012, 5:22 am من طرف سهام سوسو

» Facebook connecter |PassChecker| v 6.2
السبت 07 أبريل 2012, 5:20 am من طرف اسامة رياض كشيدة

» Facebook connecter |PassChecker| v 6.2
الأحد 19 فبراير 2012, 2:45 pm من طرف Cyclone

» حلول تمارين الفيزياء س3ث علمي ورياضي
الجمعة 10 فبراير 2012, 10:27 am من طرف atifi

» مصطلحات جغرافية وتاريخية للأقسام النهائية
الخميس 09 فبراير 2012, 3:13 pm من طرف azouhg

» الابتسامة أجمل هدية
الإثنين 23 يناير 2012, 12:13 pm من طرف MATMOUR

» قـــــســـما’’ سأجـــعل الدنـــيــا تـــبكــي مــن جــبروت ابــتسامــتـي
الخميس 12 يناير 2012, 3:08 pm من طرف samo.djalali

»  ريال مدريد يفوز على ملقة في شوط ثاني من الإبهار
الثلاثاء 03 يناير 2012, 4:13 pm من طرف حمامة الاسلام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني


منتدى
التبادل الاعلاني


فبراير 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728     
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
عدد الزوار المتصفحين للمنتدى الآن
زوار الموقع
free counters

شاطر | 
 

 كيف نخفف من قلق الامتحان؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sabrina kouchkar
عضو جديد

عضو جديد


عدد المساهمات 3
تاريخ التسجيل 05/05/2010
العمر 25
العمل/الترفيه : تلميذة بكالوريا

مُساهمةموضوع: كيف نخفف من قلق الامتحان؟   الإثنين 10 مايو 2010, 11:31 am


كيف نخفف من قلق الامتحان؟




يعتبر قلق الامتحان من إحدى المشاكل التي يواجهها طلابنا والتي تظهر في أي
وقت من أوقات العام الدراسي كلما أعلن المعلم عن اختبار أو امتحان.

القلق: ويمثل حالة من الشعور بعدم الارتياح
والاضطراب والهم والتوتر تصيب الفرد وتؤثر في عملياته العقلية كالانتباه
والتفكير والتركيز والتذكر، والتي تعتبر من متطلبات النجاح في الامتحان .

قلق الامتحان: عبارة عن حالة من القلق العام
وتتميز بالشعور العالي بالوعي بالذات مع الإحساس باليأس الذي يظهر غالباً
في الإنجاز المنخفض للامتحان.

مصادر قلق الامتحان: · أحد مصادر القلق هم
التلاميذ أنفسهم: وهنا ينتاب التلميذ شعوراً بأن دراسته كانت غير كافية أو
غير فعالة وهذا يثير لديه الشعور بالذنب.

الآباء مصدر آخر لقلق التلاميذ من الامتحان بسبب اهتمامهم الزائد بمستقبل
أبنائهم، ومهما كان الأبناء مستعدين للامتحان فان تحذيرات آبائهم المستمرة
تفقدهم
الثقة بأنفسهم ويمكن أن يشعروا بالحاجز النفسي خلال الامتحان.
ويعتبر المعلمون أنفسهم المصدر الرئيسي لقلق الامتحان بالنسبة لطلابهم، لأن
المعلم هو الذي يبني الامتحانات ويديرها ومن هنا تقع عليه مسئولية إيجاد
المناخ التعليمي
الإيجابي الذي يخفف قلق الامتحان عند طلابه ويمكن ذلك من خلال إعلام الطلاب
ومساعدتهم للتحضير للامتحانات.

تلعب الإدارة المدرسية دوراً فاعلاً في
مساعدة أولياء الأمور والتواصل معهم لإعطائهم إرشادات لتساعدهم في مراقبة
تقدم أبنائهم بشكل ثابت ومنتظم ومعرفة ما يدرسه
أبناؤهم في كل مادة، وأهداف هذه الدراسة وبعض المعلومات عن تقدم أبنائهم في
تحقيق الأهداف التعليمية. ويمكن أن يتم هذا التواصل عن طريق التلميذ نفسه
حتى يتمكن الأهل من إثابة الأنماط السلوكية لأطفالهم ومساعدتهم في بناء
ثقتهم بأنفسهم وتحسين عاداتهم الدراسية، فإذا لم تقم المدرسة بما سبق فإنها
تكون مصدراً القلق أبنائها من التلاميذ.
وتقع على كاهل الإدارة المدرسية مسؤولية إعلام الأهل عن الطرق التي يتبعها
كل معلم في الاتصال معهم حول تقدم أطفالهم، ويجب تشجيع الآباء كي يثبتوا
الأداء الجيد حتى يوفروا مناخاً تعليمياً إيجابياً.

وهناك عوامل أخرى مثل المادة الدراسية وطريقة التدريس والتي ينظر إليها
التلاميذ بنسب متفاوتة.

إجراءات عملية لتخفيف قلق الامتحان:
جون شيودو مدير الخدمات الميدانية في جامعة كلاريون في ولاية بنسلفانيا
بالولايات المتحدة قدم عشر قواعد بعد أن قام بتجربتها على مدى 13 عاماً حتى
أصبح مقتنعاً بأن
استعمال هذه القواعد يساهم في صحة التلاميذ ومن لهم علاقة بشؤون الطلاب
ورفاهيتهم.


ويمكن تلخيص القواعد العشر فيما يلي:
1 مراجعة الإطار العام للامتحان (قبل الامتحان): يتوقع من المدرس أن يخبر
الصف عن موعد الامتحانات قبل فترة مناسبة من الاختبار وعن الموضوعات التي
سيشملها الامتحان،
وأهمية كل موضوع والموضوعات التي لا تدخل في الامتحان

2 استخدام الاختبارات التجريبية والتدريبية: يتوقع من المدرس إجراء
الاختبار التجريبي أو التدريبي في ظروف مشابهة للامتحان ليجعل الطلبة
يألفون المعلم والأسلوب اللغوي
للفاحص "المعلم" كما أنها تعطي فرصة للطلبة لتوضيح ما قد يكون غامضاً
لديهم، ويجب إعطاء عينة من الإجابات ، إذ أنها تبين للتلاميذ مكونات الجواب
الصحيح والنقاط
المفتاحية وكيفية تنظيم مقالة ما.

3- يتوقع من المعلم أن يكون واضحاً حول الوقت المحدد: وذلك من خلال إعلام
التلاميذ مسبقاً عما إذا كان الامتحان سيأخذ كل وقت الحصة أو جزءاً منها أو
أكثر.

4- الإعلان عن المواد التي يحتاجها الطلبة والوسائل المسموح باستعمالها: دع
التلاميذ يعرفون ما إذا كان ثمة حاجة لإحضار أوراق للكتابة أم أنهم
سيزودون بالأوراق
اللازمة، كن واضحاً حول ما يسمح لهم إحضاره معهم بالضبط.

5- مراجعة طريقة التصحيح: اشرح قيمة كل جزء من الامتحان وكيف يتم تصحيح
المقالات والمشروعات وما هي القيمة النسبية لكل امتحان ولكل سؤال فيه.

6- مراجعة السياسات المتعلقة بامتحانات الإكمال والإعادة: بين الأسباب
المشروعة للغياب عن الامتحان، بين متى يستطيع الطلبة تقديم امتحان الإكمال
وبين الإجراءات
التي ستتبع بالنسبة للذين يتقدمون للامتحان مرة أخرى.

7- تقديم المساعدة في الدراسة وذلك من خلال: مراجعة المقرر والأعمال
المنزلية قبل الامتحان بأيام، تطوير مهارات الدراسة ومهارات الاستعداد
للامتحان وتقديم أدلة
للدراسة تركز انتباه الطلبة على الجوانب المفتاحية.

8- إعطاء الفرصة لأسئلة آخر لحظة: يأتي بعض الطلبة دائماً بسؤال آخر لحظة
قبل الامتحان لذلك يجب إعطاء وقت محدد قبيل البدء بالامتحان للإجابة على
مثل هذه الأسئلة.

9- إرشاد الطلبة إلى طرق تناول الامتحان: مراجعة الأسئلة كلها قبل البدء
بالإجابة، تم تخطيط الوقت لكل سؤال والتأكد من فهم التعليمات وبعد ذلك
البدء بالأسئلة التي
يتأكد من أن الطلبة يتمكنون من إجابتها.

10. إرشاد الطلبة إلى كيفية التعامل مع أسئلة الامتحان: الاسترخاء أولاً
والتركيز وعدم التشتت في أثناء قراءة الأسئلة، قراءة الأسئلة، والتمعن فيها
لأكثر
من مرة واختيار أسهلها للإجابة عنها.

وهذه مجموعة من الأفكار المفيدة التي يمكن للمعلمين إرشاد التلاميذ على
اتباعها يوم الامتحان:

· لا تكثر من شرب المثيرات قبل الامتحان لأنها تزيد الإجهاد.

· تجنب الأكل على الأقل ساعتين قبل الامتحان ويفضل تناول وجبة خفيفة، لأنه
حين تناول وجبة كاملة يندفع الدم من الدماغ إلى الجهاز الهضمي
وهذا يبطئ المقدرة على استرجاع المعلومات.

· ارتدي ملابس مريحة لأنها تشعرك بالراحة أثناء عملية الامتحان.

· جهز نفسك للامتحان وعندما تشعر بالتوتر، خذ قسطاً من الراحة، اغمض عينيك
وتصور نفسك في مكان مريح تفضله، وعندما تفتح عينيك ركز
على الامتحان مرة أخرى.

· اقرأ الإرشادات والأسئلة بدقة، اقرأ الأسئلة كما هي وليس كما تريدها أن
تكون.

· أدر وقت الامتحان بحكمة. انظر إلى كل الاختبار ثم اعد استراتيجيتك
الهجومية وحدد أي الأسئلة التي ستبدأ بها.

· ابحث عن مفاتيح الأسئلة، دائماً يكون هناك لمحات عن الإجابة.

· احترس من الأسئلة الخادعة مثلاً الأسئلة التي تحتوي على نفي مضاعف يمكن
أن تكون خادعة.

· تذكر بأن إجابة الأسئلة المقالية يمكن أن تكون صعبة إذا لم توضع خطة
للإجابة عليها.

· تدرب وتدرب وتدرب على عينة اختبارات لأنها تساعدك على توقع ما يحتويه
الاختبار.

مع تمنياتي لكمـ بالنجـاح
bac 2010 pour tout les candidats nchallah
ادعووليي نجيب الباك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
farah
عضو جديد

عضو جديد


عدد المساهمات 5
تاريخ التسجيل 19/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف نخفف من قلق الامتحان؟   الجمعة 03 سبتمبر 2010, 9:43 am

انشاء الله تجيبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sama
مشرفة قسم المسابقات


عدد المساهمات 293
تاريخ التسجيل 21/05/2010
العمر 23
الموقع : http://sama13.dahek.net/forum
العمل/الترفيه : CROCHET

مُساهمةموضوع: رد: كيف نخفف من قلق الامتحان؟   الجمعة 17 سبتمبر 2010, 7:09 am

شكرااااااااااااااااااااا

==========[التوقيـــــــــــــع]==========
MU AIM BAC 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sama13.dahek.net/forum
 
كيف نخفف من قلق الامتحان؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال :: المنتدة التعليمي :: 

@ قسم الباكالوريا @

-
انتقل الى: