AlMaS*
نائبة المديرة
619 03/03/2010 30 الموقع : www.itemvn.com العمل/الترفيه : student in high school
| موضوع: نماذج امتحان شهادة التعليم المتوسط الجمعة 05 مارس 2010, 4:53 am | |
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية – طبيعة اختبار مادة الرياضيات يتضمن اختبار مادة الرياضيات جزأين إجباريين : الجزء الأوّل : (12 نقطة) يتكون من 4 أو 5 تمارين قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات (أنشطة عددية، أنشطة هندسية، تنظيم معطيات). الهدف منها قياس درجة تحكم المتعلم في المعارف المستهدفة في برنامج السنة الرابعة متوسط وقدرته على تجنيدها لحلّ مشكلات بسيطة.تكون الوضعيات متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول ولا تقتصر على التطبيق المباشر للمعارف. الجزء الثاني : مسألة (08 نقط) تبنى المسألة في شكل وضعية إدماجية.الهدف منها قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم المتوسط.تكون الوضعية مركبة وغير معقدة، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلّم وتراعى فيها درجة التوجيه لمساعدة المتعلم من دون مبالغة، بما يسمح بقياس قدرته على توظيف موارده لحلّ مشكلات بنفسه.تكون الوضعية في متناول المتعلم وغير تعجيزية.ملاحظة :1- يُقدّر وقت إنجاز الجزء الأوّل بثمانين دقيقة، ووقت إنجاز الجزء الثاني بأربعين دقيقة.2- إذا استهدفت معرفة أو مهارة أو كفاءة في أحد أجزاء الموضوع، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى. الموضـــوع رقم 01 التمرين الأول:1. نعتبر العدد الحقيقي A= بين أن A = أثبت أن A عدد موجب. 2. ليكن العدد الحقيقي B = أحسب B× A بين أن:B× A (B-A)2 = استنتج أن النمرين الثاني:1. أعط العلاقة التي تعبر عن القسمة الإقليدية للعدد على العدد .2. أكتب العدد على شكل كسر غير قابل للاختزال النمرين الثالث:لنكن العبارة A=(x + 4)2 -161. أنشر ثم بسط العبارة A2. حلل العبارة A إلى جداء عاملين3. حل المعادلة: 0 = A النمرين الرابع::المستوي منسوب إلى معلم متعامد متجانس. الوحدة 1 cm 1. علم النقط A(2,1)، B(5,5) C(6,2),،2. أعط إحداثيي الشعاع AB 3. أحسب المسافة AB4. أنشئ النقطة D بحيث يكون الرباعيABCD منوازي أضلاع5. أعطي بدون تبرير إحداثيي النقطة D المسألة:Iوضع صاحب مكتبة ضغتين لإسنعارة الكتب:الصيغة الأولى:8DA على كل كنابالصيغة الثاتية:30DA كدفعة أولى و 3DA للكتاب الواحد سنويااستعار تلميذ 9 كتب خلال سنة1/ ماهي كلفته حسب كل صيغة2/باستعمال الصيغة الثانية كانت كلفة التلميذ 51DA سنوياما هو عدد الكتب التي استعارها3/ ليكن x عدد الكتب المستعارة سنويا . عبر بدلالة x عن التكلفة حسب كل صيغة. II ـ المستوي منسوب الى معلم متعامد ومتجانس 1cm على محور الفواصل يمثل كتابا واحدا. 1cm على محور التراتيب يمثل 5 دنانير. 1/ ارسم المستقيمين : D1 :y=3x+30 ، D2 : y=8x 2/ عين الصيغة الرابحة للتلميذ حسب عدد الكتب المستعارة بطريقة حسابية. الموضـــوع رقم02 الجزء الأول: (12 نقطة).التمرين الأول (نقطتان): 1) أحسب القاسم المشترك الأكبر للعدديين 364 و 672.2) استنتج الكسر عير القابل للاختزال المساوي للكسر . التمرين الثاني (3نقط) :لتكن العبارة حيث .1) أنشر ثم بسط العبارة .2) حلل العبارة . 3) حل المعادلة . التمرين الثالث (3نقط):قام أستاذ التربية البدنية في اكمالية، أثناء التدريبات، بحساب عدد الدورات حول الملعب حققها فوج تربوي خلال نصف ساعة. ُترجمت النتائج المحصل عليها بالمخطط بالأعمدة التالي: 1) ما هو عدد تلاميذ الفوج التربوي؟2) اتمم الجدول التالي: 10 | 7 | 6 | 3 | عدد الدورات | .... | .... | ..... | 4 | عدد التلاميذ | .... | .... | .... | .... | التكرار المجمع الصاعد (المتزايد) |
3) أحسب الوسط الحسابي لهذه السلسلة (تعطى النتيجة مدورة إلى الوحدة). التمرين الرابع (4نقط): المستوي منسوب إلى معلم متعامد متجانس . وحدة الطول هي السنتيمتر.1) علّم النقط ؛ ؛ .2) أحسب الأطول ، ، .3) نفترض أن ، ، .بين أن المثلث قائم ومتساوي الساقين.4) أنشئ صورة النقطة بالانسحاب الذي شعاعه .أستنتج نوع الرباعي . الجزء الثاني: مسالة (8 نقط)ورث أخوان قطعة أرض على شكل مثلث حيث والارتفاع .أراد تقسيمها إلى يفصل بينهما خط مستقيم يوازي كما هو مبين في الشكل التالي: 1) إذا كان ، أحسب الطول بدلالة .2) أحسب مساحة كل من القطعتين و خطأ! ارتباط غير صالح.3) أوجد قيمة بحيث تتساوى المساحتان ، أعطي النتيجة على شكل عدد عشري علما أن .4) ما هو طول السياج اللازم لإحاطة القطعة الكلية إذا علمت أنها على شكل مثلث متساوي الساقين قاعدته . الموضـــوع رقم03 الجــزء الأول التمرين1 (3 نقاط ) ليكن العددان:A= 2/3+7/3*1/5 , B=7/2-5/6*1/4 1ـ أكتب كلا من A,B على شكل عدد ناطق. 2 ـ أكتب العدد : A/B على شكل كسر غير قابل للإختزال. التمرين 2 (3 نقاط) A وB عددان حقيقيان حيث:A=√89 +√32 -√8 , B=√162 -√72 +√18 1 ـ أكتب كلا من العددين B,Aعلى الشكلين :y√2 , x√2 حيث :y,x عددان طبيعيان يطلب تعيينهما. 2 ـ أحسب القيمة المضبوطة لكل من العددين:(A-B) /2 , (A+B)/2 التمرين 3: (3 نقاط) حديقة مستطيلة الشكل لو نقص طولها 3 أمتار و زاد عرضها 6 أمتارلصارت مربعا وزادت مساحتها عن المساحة الأولى بمقار 78m2 . ـ ما هو طول وعرض الحديقة ؟ التمرين 4 (3 نقاط) في معلم متعامد ومتجانس . 1 ـ علم النقط A(1;2) ,B(4;-1) ,M(3;1) 2 ـ أكتب الإحداثيتين للشعاع AB 3 ـ أوجد إحداثيتي النقطة P منتصف القطعة [AB] 4 ـ بين أن النقطة M تنتمي إلى محور القطعة [AB] الجــزء الثاني (8 نقاط )مسألة:يتلقى عامل في مصنع للمحافظ أجرة أسبوعية قرها 400DA زائد علاوة قدرها 50DA عن كل محفظة ينجزها.(A نرمز ب x لعدد المحافظ المنجزة خلال الأسبوع و بالرمز y للأجرة الأسبوعية.1 ـ أنقل وأكمل الجدوت التالي : 2ـ عبر عنy بدلالة x 3 ـ مثل بيانيا التطبيق التآلفي F المعرف ب:F(x)=50x+400 نأخذ 1cm من أجل 2 وحدات على محور الفواصل و 1cm من أجل 100 وحدة على محور التراتيب.4 ـ إذا أراد هذا العامل أن تكون أجرته الأسبوعية 1200DA ما هو عدد المحافظ التي يجب إنجازها في هذا الأسبوع ؟(B عادة هذا العامل أجرته الأسبوعية تقدر ب 1200DA . لكن في أحد الأسابيع وقع له عائق فلم ينجز إلا 75% من عدد المحافظ المعتادة .1 ـ ما هو عدد المحافظ التي أنجزها في هذا الأسبوع ؟2 ـ ما هي أجرته في هذا الأسبوع ؟ | |
|
الإدارة
صاحبة الموقع
1741 02/10/2009 31 الموقع : https://rouinilakhdar.ahladalil.com/ العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: رد: نماذج امتحان شهادة التعليم المتوسط الإثنين 08 مارس 2010, 1:38 pm | |
| مشكورة my bff يضاف الى رصيد سمعتك واصلي على هذا المنوال غاليتي | |
|
AlMaS*
نائبة المديرة
619 03/03/2010 30 الموقع : www.itemvn.com العمل/الترفيه : student in high school
| موضوع: رد: نماذج امتحان شهادة التعليم المتوسط الثلاثاء 09 مارس 2010, 3:45 pm | |
| | |
|