اريج اريج
عضو
47 10/06/2010 29 العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: ملخص جميع دروس التربية المدنية السبت 17 يوليو 2010, 4:32 am | |
| ملخص تربية مدنيةالدرس [1] ـ المجتمع الجزائري .ـتعريفه : مجموعة من الأفراد يعيشون في منطقة معينة .ـمقوماته : الدين, اللغة,الوطن الواحد, الثقافة المشتركة, التاريخ الطويل .ـانتماءاته : المغرب العربي,الوطن العربي,العالم الإسلامي,دول المتوسط,إفريقيا,العالم .ـخصائصه : التدين,تعاون,اتحاد,دفاع عن العرض,الحرية,الشجاعة .ـتطوره : تطورت دوله عبر التاريخ وقاوم الاحتلال .ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــالدرس [2] ـ الدولة الجزائرية .ـتعريف : مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد .ـنشأتها : دولة قديمة,رستمية,حمادية,موحدية, زيانية,جزائرية معاصرة بعد 1962 .ـخصائصها : سيادة,وحدة ترابية,جمهورية ديموقراطية,دولة القانون .ـأركانها : الأرض,الشعب,السلطة السياسية,السيادة الوطنية .ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــالدرس [3] ـ الدستور الجزائري .ـتعريفه : مجموعة القوانين والقواعد التي تنظم وتضبط نظام الحكم .ـالديباجة : مقدمة أو مدخل .ـالأبواب : 4 هي : 1 المبادئ العامة التي تحكم المجتمع 2 تنظيم السلطات 3 الرقابة والمؤسسات الاستشارية 4 التعديل الدستوري .ـأهميته : يبين طبيعة النظام,ينظم السلطات,يراقب ممارسة السلطات , يمثل قاعدة التشريع,يحمي اختيار الشعب , يضمن الحريات .ـواجبات المواطن : معرفة الدستور,احترامه,تنفذ بنوده,الخضوع له,حمايته .ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــالدرس [4] ـ الإدارة والمواطن : ـتعريف : الإدارة وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة .ـأنواعها :1 عامة : تابعة للدولة مركزية مثل الوزارات و اللامركزية مثل الولايات والبلديات لاتحقق الربح . 2 خاصة : مؤسسات خاصة تقدم خدمات مقابل ربح .ـوظائف الإدارة العامة : الحماية والآمن,سيادة القانون,التربية, توفير الحاجبات,الصحة,توفير العمل , محاربة الآفات .ـالإدارة والقانون : تتقيد بالقوانين التي تنظم سير الإدارات العامة .ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــالدرس [5] ـ السلطة التنفيذية .ـتعريف : تنفيذ البرامج والقوانين وتنشط السياسة العامة يمثلها رئيس الجمهورية ويقودهاـسلطاته : قائد أعلى,الدفاع,السياسة الخارجية,يرأس مجلس الوزراء,تعين رئيس الحكومة ,توقيع المراسيم,المعاهدات,له سلطة التعين والسلطة التنظيمية,الحفاظ على أمن الدولة .ـصلاحيات رئيس الحكومة : يختار الوزراء , يرأس مجلس الحكومة,تنفيذ القوانين ,برنامج الحكومة,إعداد الميزانية .ـالوزارات : متعددة كل وزارة تسير قطاع معين تقسم إلى وزارات سيادة مثل الدفاع ووزارات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي .الدرس : [ 6 ] ـ السلطة التشريعية .ـالبرلمان : هيئة تشريعية يتكون من غرفتين ـالمجلس الشعبي الوطني : عرفة 1 ينتخب أعضاؤه لمدة 5 سنوات عدد أعضائه 380 ـمجلس الأمة: غرفة ثانية ينتخب لمدة 6 سنوات كل 3 سنوات يجدد نصف الأعضاء يتكون من 144 عضو ثلثهم منتخبون من المجالس البلدية والولائية والثلث يعينه رئيس الجمهورية .ـمهام واختصاصات البرلمان : تشريع القوانين , مناقشة الميزانية , دراسة برنامج الحكومة ,الاستجواب , المراقبة , اقتراح الدستور . ـسير البرلمان : ينتخب رئيسه مدة 5 سنوات ورئيس مجلس الآمة مدة 3 سنواتويكون لجانا , يعقد دورتين عاديتين ربيعية , خريفية , ودورة استثنائية بطلب رئيس الجمهورية ,أو رئيس الحكومة , آو ثلثي أعضائه ـأهمية البرلمان : التعبير عن اهتمامات الشعب ـ ممارسة الديمقراطية ـ السيادة في التمثيل والرقابة ـ الآراء ـ صيانة الحقوق ـ تجسيد دولة القانون .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 7 ] ـ السلطة القضائية .ـالقضاء : مج المحاكم أو القضاة والسلة القضائية هيئة مختصة في النظر في المنازعات ـالمحاكم : جهات ابتدائية بالدوائر ـمجالس القضاء : جهات قضائية ثانية بالولايات للنظر في الاستئناف ـالمحكمة العليا : قمة هرم القضاء تقويم أعمال المحاكم و المجالس بالجزائر العاصمة . من يتولى القضاء : القضاة ويتميز القضاء بالاستقلالية والحياد وضمانات استقلاله .ـدور السلطة القضائية : الفصل في القضايا , تطبيق القانون , الحماية وضمان الحقوق , القضاء على الظلم , تحقيق العدل , الانضباط المدني .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــالدرس : [ 8 ] ـ المحكمة العليا .ـالمحكمة العليا : قمة هرم القضاء بالعاصمة لمراقبة الأحكام بالمحاكم والمجالس تفصل في الأحكام لا القضاياـعرفها : غرفة جنائية , مدنية , أحوال شخصية , اجتماعية , جنح , عقارية , تجارية بحرية , عرائض .ـتشكيلها : قضاة الحكم , قضاة النيابة ـاختصاصات الغرف : جنائية : محاكم جنايات , عسكرية , اتهام .ـمدنية : مواد مدنية ـأحوال شخصية : مواد الأحوال ـاجتماعية : العمال و أصحاب العمل ـالجنح : مواد الجنح ـ عقارية : الأملاك ـ تجارية : مواد تجارية ـ عرائض : فحص الطعون .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 9 ] ـ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .ـتعريف : وثيقة قانونية لحماية حقوق الأفراد منذ اليوم العالمي 10/12/1948 يتألف من 30 مادةـمضمونه : ديباجة , المبادئ الأساسية , الحقوق المدنية والسياسية , الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .ـالسياسية : الحق في : الحياة , الآمن , المساواة , الجنسية , الكرامة , التدين , الرأي , التجمع , الوظائف .ـاقتصادية واجتماعية وثقافية : العمل , الآجر , الراحة , الحماية , التأمين , التعليم , الفكر .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس [ 10 ] ـ خـروقات حقوق الإنسان .ـانتهاك الحقوق : النفي , الاعتقال , التعذيب , القتل , الاستبداد , الاستعمار , الأمية , البطالة , الفقر , الأوبئةـحماية الحقوق : دوليا : نصوص قانونية داخل الأمم المتحدة ـإقليميا : نظام أوربي , أمريكي , أفريقي , عربي ـوطنيا : بالدساتير والقوانين ـعلى مستوى المنظمات غير الحكومية : منظمة العفو الدولية .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 11 ] ـ الأمن والسلم .ـالآمن : وضع يسوده النظام والاستقرار والثقة لحماية كرامة الإنسان ـأنواعه : 1 داخلي : عمومي , اجتماعي , اقتصادي , 2خارجي : الدفاع عن وحدة البلاد . ـالحرب : قتال بين جيشين أو دولتين تسمى دوليةـأهلية : بين جماعتين داخل الدولة ـمخاطر الحروب : تسلح نووي , السباق نحو التسلحـالسلم : وضع يسوده النظام واللاحرب يتحقق بتفعيل دور الأمم المتحدة ووطنيا بتكوين المواطن وأهميته ضمان الحياة الكريمة والحقوق . ـالعنف : شرعي : مقاومة الاحتلال ـ غير شرعي : القوة لانتزاع حق مزعومـأسباب العنف : سياسية , اجتماعية , ثقافية ـعلاجه : سياسيا تطبيق الديمقراطية , اقتصاديا : التنميةاجتماعيا : إزالة التهميش , ثقافيا , احترام التنوع الثقافي . ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 12 ] ـ حرية التعبير .ـالتعبير : حرية الرأي والتفكير ـحرية الرأي : الاختلاف ضرورة ـحرية التعبير : تلقي وتوصيل المعلومات ـحرية التفكير : تحرير العقل من الأوهام ـمظاهر حرية التعبير : حرية القول , الصحافة , الاجتماع , الرسو والتسجيل , التظاهر , التعليم والتعلم . ـشروط حرية التعبير : الآمن , الابتعاد عن الفتنة والتفرقة , التحلي بآداب المناقشة . ـأهمية حرية التعبير : تنمية الاخوة , التواصل , علاقات التعاون والتعارف.ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 13 ] ـ العمل النقابي .ـالنقابة : تنظيم يكونه عمال المهنة الواحدة , المادة 6 من الدستور تسمح بحق تكوين النقابات ـالتنظيمات النقابية بالجزائر : الاتحاد العام للعمال وبعد دستور 1989 سمح بتعدد النقابات ـدور النقابة : دفاع , التنمية , العدالة , توعية , تأطير , علاقات صداقة ـأهمية العمل النقابي : توفير الشروط للعمال , التكفل بالعمال , تشجيع الحوار , رفع الإنتاج .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــالدرس : [ 14 ] ـ الأحزاب السياسية .ـالحزب : جماعة منظمة تشترك في نفس المبادئ تسعى للوصول إلى السلطة .ـشروط التأسيس : إيداع الملف , الجنسية , السن , الحقوق المدنية , احترام الدستور والقوانين , وضع القانون الأساسي , عقد مؤتمر تأسيسي , تحديد اسم الحزب و مقره , برنامج الحزب , اللغة الوطنية .ـأهدافه : الوصول للسلطة , تعبئة أعضائه . الترشح للانتخابات , تجسيد الديمقراطية , الدفاع عن الحرية .ـدوره : في السلطة تحقيق مصالح الجماهير ـ في المعارضة : الرقابة والمحاسبةـأهميته : تكوين رأي عام , تثقيف المواطن , تحديد مشاكل المجتمع , تقديم مترشحين , يمنع استبداد الحكومة .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــالدرس : [ 15 ] ـ العلم وتطور المجتمعات .ـالعلم : مج معارف لفن أو اختصاص ـ التكنولوجيا : القدرة على تطبيق النتائج العلمية ـ مجالات التكنولوجيا:المجال الزراعي , الصناعي , النقل , الاتصال والإعلام , التعليم , الطب , المجال العسكري .ـ محاسنها : تغييرات في الحياة , رفع الإنتاجية , تحسين المعيشة , اكتشاف مصادر الطاقة , اختصار مسافات .ـ مخاطرها : الخضوع للآلة , بطالة , أغراض غير سلمية , التلوث , نفاذ الثروات , ارتفاع نفقات عسكرية .ـ اكتسابها : الاعتماد على النفس , تشجيع البحث , تكامل مع الجامعة , تكوين خبراء , الاستفادة من التجارب.ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــالدرس : [ 16 ] ـ التكنولوجيا والبيئة .ـ الأضرار على البيئة : تسرب مواد مشعة , تجارب نووية , النفايات , المبيدات , قطع الاشجار , ثقب الازون .ـ المحافظة على البيئة : التوعية , معرفة أسباب التلوث , حماية الغابات , آلات امتصاص الدخان , معاهدات دولية , سن قوانين حماية البيئة , معاقبة المخالفين .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 17 ] ـ المكتبة وتثقيف المواطن .ـ المكتبة : مكان حفظ الكتب والوثائق تصنف وتنظم وترتب .ـ أنواع المكتبات : وطنية , جامعية , متخصصة , مدرسية , مكتبات عامة .ـ أهداف المكتبات العامة : تثقيف , إعلام , تعليم , ترويح بملء أوقات الفراغ .ـ المكتبة الإلكترونية : شبكة الانترنيت ولها مزايا منها : اختزان المعلومات , قلة التكاليف , نقل المعلومات , معلومات حديثة , التسجيل على الأقراص .ـ التصنيف : تسهل إيجاد الكنب بنظام ( ديوي العشري ) تصنيف يبدأ بالصفر وينتهي بالتسعمائة .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 18 ] ـ الصحافة .ـ الصحافة : صناعة إصدار الصحف ـ أنواعها : مكتوبة : جرائد , مجلات , ـ وظائفها : نقل الأخبار , التنمية , الخدمات , نشرات جوية , مراقبة الحكومة , التثقيف , ـ أهميتها : الموضوعية بدراسة المشاكل وعلاجها ـ الصحافة المغرضة : تصدر كتابات تضر بالمصلحة العامة .الدرس : [ 19 ] ـ الأقمار الصناعية والاتصال .ـ القمر الصناعي : جهاز يرسل إلى الفضاء لالتقاط البرامج التلفزية والإذاعية ولرصد تقلبات الجو تستعمل طاقة الشمس ـ أنواع الأقمار : العلمية , الاتصالات , الطقس , التجسس .ـ وظائفها : النقل والبث التلفزي والإذاعي , الهاتف , البريد الإلكتروني , الملاحة الجوية , الأهداف العسكرية : التنقيب عن الثروات , دراسة البيئة , دراسة الفلك .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 20 ] ـ الانترنيت .ـ الانترنيت : شبكة معلوماتية معقدة تضم ملايين ألحوا سيب المرتبطة ببعضها عن طريق الاشتراك .ـ خدمات الانترنيت : إدارة البريد الإلكتروني , الجامعة في المنزل , وسيلة حوار , وسيلة تجارة , الترفيه ,ـ مخاطر الانترنيت : الاطلاع على الممنوعات فتفسد الأخلاق .ـ ماذا نحتاج لاستخدام الانترنيت : الاشتراك لدى مؤسسة التزويد بالانترنيت و توفير : حاسوب , موديم , خط هاتفي , برامج حاسبية .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 21 ] ـ هيئة الأمم المتحدة .ـ التأسيس : تأسست بعد ح ع 2 في 24/10/1945 ـ أهدافها : السلم والآمن , تنمية العلاقات , التعاون , المساواة , حل المنازعات , حظر استعمال القوة , ـ هيكلة الهيئة : الجمعية العامة أعضاؤها 188 للتشريع ـ مجلس الآمن يتألف من 15 دولة منهم 5 دائمين لهو حق الرفض ( الفيتو ) و10 غير دائمين منتخبون كل عامين ـ المجلس الاقتصادي والاجتماعي : 54 عضو ـ مجلس الوصاية ـ محكمة العدل الدولية ـ الأمانة العامة .ـ نشاطاتها : سياسيا : تصفية الاستعمار ـ اقتصاديا : تقديم مساعدات ـ اجتماعيا : حماية الطفولة والأمومة.ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 22 ] ـ منظمة اليونسكو .ـ تعريف : منظمة للتربية والثقافة والعلوم أنشئت عام 1946 مقرها باريس تضم 190 دولة .ـ أهدافها : رفع مستوى التعليم , تشجيع البحث , تعاون ثقافي , حماية التراث , تنظيم ندوات , نشر الكتب , دعم العلوم , تدعيم حرية الإعلام .ـ هيكلتها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي , الأمانة العامة .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 23 ] ـ جامعة الدول العربية و الأليسكو .ـ تعريفها :منظمة دولية إقليمية انشئت في 22/3/1945 مقرها القاهرة ـ أهدافها : صيانة الاستقلال , السلام العربي , التعاون , ـ المبادئ : حظر القوة , عدم التدخل في نظام الحكم , سيادة الدول الأعضاء , المساواة , الدفاع المشترك ـ هياكلها : مجلس الجامعة , اللجان الدائمة , الأمانة العامة , ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة ( الاليسكو ) : أنشئت في 2/7/1970 لتطوير التربية والثقافة والعلوم ـ أهدافها : تعاون , القضاء على الأمية , حماية التراث , دعم الثقافة , ـ هيكلها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي .ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــالدرس : [ 24 ] ـ منظمة المؤتمر الإسلامي .ـ تعريف : تأسست بالرباط في 25/9/1969 على أثر حريق المسجدالأقصىفي 21/8/1969 ـ أهدافها : التضامن , حماية الأماكن المقدسة , مساعدة فلسطين , محاربة التمييز , ـ المبادئ : المساواة , احترام حق تقرير المصير , سيادة كل دولة , فك النزاعات , ـ الأجهزة : المؤتمر الإسلامي ,: ملوك ورؤساء الدول ـ مؤتمر وزراء الخارجية : وزراء خارجية الدول الإسلامية ـ الأمانة العامة ـ المؤسسات المنتمية للمنظمة : البنك الإسلامي , وكالة الأنباء الإسلامية , الغرفة التجارية الصناعية الإسلامية , منظمة مدن وعواصم الدول الإسلامية ,المنظمة العربية للتربية والثقافة ( ايسيسكو أسست عام 1978 .ـ الأجهزة المتفرعة : أجهزة إلزامية : البحوث الإحصائية , الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا , مجمع الفقه الإسلامي , صندوق التضامن الإسلامي :ـ الأجهزة الطوعية : صندوقالقدس ,مقاومة التهويد , مساعدة الشعب الفلسطيني .
عدل سابقا من قبل اريج اريج في السبت 17 يوليو 2010, 5:02 am عدل 1 مرات | |
|