منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   700485509
منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   700485509
منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


rouini lakhdar ben saleh ouled djellal
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» نتائج باكالوريا 2014 لثانويات أولاد جلال اسماتي,ادهان.ارويني
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالجمعة 18 يوليو 2014, 4:33 am من طرف الإدارة

» حفل 16 أفريل في ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالجمعة 18 يوليو 2014, 4:19 am من طرف الإدارة

» نتائج مسابقة اساتذة التعليم
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالجمعة 18 يوليو 2014, 4:17 am من طرف الإدارة

» الاختبار الثاني في مادة التاريخ و الجغرافيا....سنة أولى ثانوي...ج م ع تك
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالجمعة 07 مارس 2014, 2:25 pm من طرف azouhg

» مذكرات رياضيات
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أغسطس 2013, 3:19 pm من طرف dzbmt2013

» سلسلة هباج ثالثة ثانوي في الفيزياء باكالوريا
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالأربعاء 07 نوفمبر 2012, 2:34 pm من طرف pwama

» قرص cd في مادة العلوم يشمل جميع الدروس لطللاب الباكالوريا
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالأربعاء 07 نوفمبر 2012, 2:31 pm من طرف pwama

» نتائج الباكالوريا2012rusulta bac
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالأحد 01 يوليو 2012, 5:26 pm من طرف JAKE

» مواضيع وحلول شهادة الباكالوريا2012 bac علوم تجريبية
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2012, 2:13 pm من طرف الإدارة

» التصحيح النموذجي لجميع مواضيع باكالوريا 2012 bac
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2012, 1:56 pm من طرف الإدارة

» موضوع العلوم الإسلامية باكالوريا 2012 bac
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2012, 11:47 am من طرف الإدارة

»  طريقة عمل التورتة بالخطوات والصور تجنن
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالسبت 02 يونيو 2012, 9:42 am من طرف lotus

» هل تود الحصول على علامة ممتازة في مادة الفرنسية في شهادة الباكالوريا؟إذن تفضل هنا
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 5:22 am من طرف سهام سوسو

» Facebook connecter |PassChecker| v 6.2
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالسبت 07 أبريل 2012, 5:20 am من طرف اسامة رياض كشيدة

» Facebook connecter |PassChecker| v 6.2
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالأحد 19 فبراير 2012, 2:45 pm من طرف Cyclone

» حلول تمارين الفيزياء س3ث علمي ورياضي
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالجمعة 10 فبراير 2012, 10:27 am من طرف atifi

» مصطلحات جغرافية وتاريخية للأقسام النهائية
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالخميس 09 فبراير 2012, 3:13 pm من طرف azouhg

» الابتسامة أجمل هدية
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالإثنين 23 يناير 2012, 12:13 pm من طرف MATMOUR

» قـــــســـما’’ سأجـــعل الدنـــيــا تـــبكــي مــن جــبروت ابــتسامــتـي
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالخميس 12 يناير 2012, 3:08 pm من طرف samo.djalali

»  ريال مدريد يفوز على ملقة في شوط ثاني من الإبهار
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالثلاثاء 03 يناير 2012, 4:13 pm من طرف حمامة الاسلام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني


منتدى
التبادل الاعلاني


نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
عدد الزوار المتصفحين للمنتدى الآن
الشعر والشعـراء في العصر العباسي   Labels=0
زوار الموقع
free counters

 

 الشعر والشعـراء في العصر العباسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الليث الحزين
مــــــ عــام ــراقب
مــــــ عــام ــراقب
الليث الحزين


عدد المساهمات 214
تاريخ التسجيل 02/09/2010
العمر 30
الموقع : patoamine7@hotmail.fr
العمل/الترفيه : لاعب + طالب

الشعر والشعـراء في العصر العباسي   Empty
مُساهمةموضوع: الشعر والشعـراء في العصر العباسي    الشعر والشعـراء في العصر العباسي   I_icon_minitimeالأحد 09 يناير 2011, 2:04 pm

الشعر والشعـراء في العصر العباسي

ازدهر الشـعر وبلغ أوج عظمته في العصر العباسي الأول، فقد كان الخلفاء والوزراء يشجعون الشعراء ويمنحونهم العطايا والهبات، كما أن أختلاط العرب بالأمم الأخرى، وما نقل الى العربية من آداب الفرس والهنود أدى الى دخول أساليب جديدة في الشعر العربي، وفتح أذهان الشعراء وخيالاتهم على أبواب من القول والإبداع.
وفي العصر العباسي الثاني قوي الشعر رغم ضعف دولة الخلافة، لكن وجود حكام يحبون أن يتشبهوا بالخلفاء في العظمة والسلطان جعلهم يقربون الشعراء ويغدقون عليهم العطاء، فقد ضم بلاط (سيف الدولة الحمداني) في حلب عددا كبيرا من الشعراء، كما أن (أبن العميد) قد أحاط نفسه بعدد كبير منهم، وهكذا قوي الشعر مع أنقسام الدولة.
لكن أمر الشعر أخذ في الضعف في نهاية الدولة العباسية لأنتشار العجمة، ووجود حكام لا يتذوقون الشعر ولا يهتزون له، أضافة الى أغراق الشعراء في الصناعة اللفظية والتعقيد.
الحياة العقلية والثقافية في زمن هارون الرشيد 786 م ــ 808 م:
أزدهرت الأمبراطورية الأسلامية عامة والعراق خاصة في عهد الخليفة (هارون الرشيد) في نواحي العلم والفن، ومجالي الحضارة الأخرى، وصارت بغداد في عهده قبلة الطلاب في العالم، يلجأون اليها لينهلوا من مواردها في العلم والفن والدين والفلسفة والصناعة، يقول (الخطيب البغدادي) في تأريخ بغداد / الجزء الأول:
[لم يكن لبغداد نظير في جلالة قدرها وفخامة أمرها وكثرة علمائها، وأعلامها ].
ويقول (جميل المدور) عن عهد الرشيد، في حضارة الأسلام:
{وكفى بشرف دولته أنه أجتمع ببابه من الوزراء والأمراء والقادة والعلماء والفقهاء والأدباء والشعراء والخطباء والمحدثين والوزراء والندماء والمغنين، ما لم يجتمع على باب خليفة غيره، فإن البرامكة أعوان دولته، وأبا يوسف قاضيه، وهرثمة بن أعين أمير جنده، والعباس بن محمد عم أبيه جليسه، ومروان بن أبي حفصة شاعره، والأصمعي محدثه، وأبا نؤاس نديمه، والفضل بن الربيع حاجبه، وأبراهيم الموصلي وأسحق أبنه مغنياه، وأبن بختيشوع وجبريل وبنو ماساويه أطباؤه، والعلماء والأدباء كلهم قيام في بابه، لايفارقونه في حضر ولاسفر، حتى أنه ليطلب شاعر في أطراف الليل فيجده ببابه مع غيره من محدث أو نديم !}.
والحق أن العلماء وأهل الدين والحكمة والفن الذين ظهروا في دولة الرشيد هم الأئمة الذين يرجع اليهم الفضل في تدوين كتب العلم والفن، التي أضحت مراجع الحضارة العربية الأسلامية، وفي عصره أزدهرت الحركات العقلية والفلسفية، وعظمت عناية الناس بخزائن الكتب وأهتمامهم بالعلم وأهله وترجمت الكتب، وكان بلاطه ألمع بلاط في ذلك الحين، وكانت الشعراء والعلماء والحكماء يفدون إليه من أنحاء المعمورة كافة، فيوليهم عطفه وتشجيعه، كذلك كان أول من وضع الموسيقى تحت رعايته، فأرتقت في ظله حتى أصبحت مهنة شريفة !، وفي عهده طفقت المدرسة الحنفية تتطور حتى أكتسبت شكلها النظامي على أيدي علماء المذهب، وعلى رأسهم أبو يوسف القاضي.
أهم شعراء ذلك العصر:
ظهر في تلك الفترة العشرات من الشعراء المقتدرين، أهمهم:
ــ أبو الطيب المتنبي.
ــ أبو العلاء المعري.
ــ أبو فراس الحمداني.
ــ الأبيوردي.
ــ أبن سيناء الملك.
ــ بهاءالدين زهير.
ــ الشريف الرضي.
ــ أبو العباس عبدالله بن محمد المعتز بالله.
ــ البحتري.
ــ أبن الرومي.
ــ دعبل الخزاعي.
ــ أبو تمام.
ــ بشارة بن برد.
ــ صريع الغواني.
ــ أبو العتاهية.
شىء عن حياة الشاعر الحكيم ـ المتنبي ـ :
هو أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، الشاعر الحكيم صاحب الأمثال السائرة، والحكم البالغة، والمعاني المبتكرة، وهناك من العلماء من يعده (أشهر شعراء العربية على الأطلاق).
ولد بالكوفة في محلة تدعى (كندة) واليها نسبته، نشأ بالشام، ثم تنقل في البادية، ليتأدب بفصاحة أهل البدو، وقال الشعر صبيا، وقيل: أنه ادعى النبوة وهو مقيم بينهم ـ في بادية السماوة ـ ، بين الكوفة والشام ـ فتبعه كثيرون، فخرج اليه (لؤلؤ) أمير حمص، ونائب الأخشيد، فأسره وسجنه حتى تاب ورجع عن دعواه، ثم خرج من السجن، وأخذ يمدح الرؤساء والأمراء من أهل الشام، وخاصة (سيف الدولة الحمداني)، صاحب حلب، وكان أتصاله به سنة 948 م، ثم فارقه وذهب الى مصر، فمدح كافورا الأخشيدي، وطلب منه أن يوليه فلم يفعل، فغضب منه، وأنصرف عنه، وهجاه بقصيدة لاذعة، ثم توجه الى العراق والتقى بالمهلبي الوزير، ولم يمدحه وحاول الأتصال بمعز الدولة في بغداد، لكنه لم يوفق في مدحه، ثم توجه الى شيراز ماراً بأرجان، فمدح (أبن العميد)، ثم مدح عضد الدولة بن بويه الديلمي، الذي خرج لأستقباله على حدود أمارته، وبعدئذ عاد يريد بغداد فالكوفة، فعض له فاتك (بن أبي جهل الأسدي) في الطريق بجماعة من أصحابه، طمعا في الأموال العظيمة التي يحملها، وقيل أنتقاما منه لأنه هجا قريبا له، فأقتتل الفريقان وقُتل المتنبي وأبنه ومن كان معه بالنعمانية، بالقرب من بغداد سنة 345 هـ / 965 م، وكانت ولادته سنة 303 هـ / 915 م.
ليت الحبيب:
الحب ما منع الكلام الألسنا والـذ شكوى عاشق ما أعلنا
ليت الحبيب الهاجري هجر الكرى من غير جـُرم وأصلي صلة الضنى
بنا ولو حليتنا لم تــدر مــا ألـواننا مما أمتنعن تلونـا
وتوقدت أنفاسنا حتى لـقد أشفقت تحترق العواذل بيننـا
أفدي المودعة التي أتبعتها نظر افـرادي بين زفراتنــا
أنكرت طارقة الحوادث مـرة ثم اعترفت بها فصارت ديـدنـا
وقطعت في الدنيا الفلا وركاتبي فيها ووقتي الضحـى والموهنـا
ــ الشاعر الخالد / أبو فراس الحمداني، من أفصح وأقوى الشعراء في زمانه، أشتهر وحملوه القابا عديدة !.
وقد أنشد الشاعر الكبير ـ أبو فراس الحمداني ـ هذه القصيدة ـ ناحت بقربي حمامة ـ، وقد رددها الملايين، وحولها مطرب عراقي كبير يدعى ـ ناظم الغـزالي ـ الى مقام، ولها شهرتها لحد الأن:
أقول وقد ناحت بقربي حمامة أيا جارتا هل بات حالك حالي؟
معذ الهوى ما ذقت طارقة النوى ولا خطرت منك الهموم ببـال
أتحمل مخزون الـفؤاد قـوادم على غصن نائي المسافة عال؟
أيا جارتا، ما أنصف الدهر بيننا تعالي أقاسمك الهموم تعالي
تعالي تري روحا لـدي ضعيفة تردد في جسم يعذب بال
أيضحك مأسور وتبكي طليقة ويسكن محزون ويندب سال
لقد كنت أولى منك بالدمع مقلة ولكن دمعي في الحوادث غال!
أما الشاعر الكبير ـ أبو العتاهية ـ فقال الكثير، ومنها: فأقنع بما يأتيك ـ
النفس بالشيء الممنع مولـعه والحادثات أصولها متفرعـه
والنفس للشيء البعيد مريدة ولكل ما قربت إليـه مضيعه
من عاش عاش بخاطر متصرف مشاغل في الضياق طورا والسعه
والمرء يضعف عن عـزيمة صبره فيضيق عـن شىء وعنه وله سعه
والمرء يغلط في تصرف حاله ولربما أختار العناء على الدعـه
كـُل يحاول حيلة يرجو بها دفع المضرة واجتلاب المنفعه
والمـرء لا يأتيه الا رزقه فأقنع بما يأتيك منه فـي ضعـه
ــ أجمل ما قاله الشاعـر أبو نؤاس.... (في رأيي): سألتها قـُبلـة !:
سألتها قبلـة ففـزت بهـا بعـد أمتناع وشـدة التعـب
فقلت بالله يا معـذبتي جـودي بأخرى أقضي بهـا أربي
فأبتسمت ثـم أرسلت مثـلا يعـرفه العـُجم ليس بالكـذب
لا تعطين الصـبي واحـدة يطلب أخـرى بأعـنف الطلـب
ــ الشريف الرضي:
هو محمد بن الحسين بن موسى أبو الحسن، الرضي العلوي الحسيني الموسوي، ولد سنة 970 / م ببغـداد، أبتدأ يقول الشعر بعد أن جاوز العشر سنين بقليل، وكان أبدع أبناء الزمان، وأنجب سادة العراق، يتحلى مع أصله الشريف مفخرة والنيف، بأدب ظاهر، وفضل باهر، وحظ من جميع المحاسن وافر، ثم هو أشعر الطالبيين، أنتهت اليه نقابة الأشراف في حياة والده، وخلع عليه بالسواد، وجدد له التقليد سنة 403 هـ.
قربه الخلفاء منهم، فمدحهم، صور بشعره كثيرا من صور الحياة في القرن الرابع الهجري، له ديوان شعر مطبوع في مجلدين، وله عدة كتب منها: الحسن من شعر الحسين بن الحجاج، والمجازات النبوية، ومجاز القرآن.
توفي في بغـداد سنة 406 هـ / 1015 ميلادية.
قال الحنين والأشتياق وهي من الحجازات.
أيها الرائح المغـُد تحمل حاجة للمعذب المشتاق
أقرعني السلام أهل المصلى وبلاغ السـلام بعـد التلاقي
وأذا ما مررت بالخيف فأشهد أن قلبي اليـه بالأشواق
وأذا ما سئلت عني فقل نضو هوى ما أظنه اليوم باق
ضاع قلبي فأنشده لي بين جمع ومني عتد بعض تلك الحداق
وابك عني فطالما كنت من قبل أعير الدموع للعشـاق
ــ أبو تمام:
هو حبيب بن أوس الطائي، نسبة الى قبيلة طيء، ولد في قرية جاسم، من قرية بلاد حوران بالشام، سنة 188 هـ / 805 م، رحل الى مصر، وأستقدمه المعتصم الى بغداد، فقدمه على شعراء عصره، فأقام في العراق وتوفي فيها سنة 231 هـ / 846 م.
كان أبو تمام أسمر اللون، طويلا، حلو الكلام، غير أن لسانه في حبسة، وفي كلامه تمتمة يسيرة، وكان فطنا شديد الفطنة، حاضر البديهة، وكان له مذهب في المطابق والمجانس، أشتهر به ونسب اليه، وهذا المذهب لم ينسب لأبي تمام لأنه أخترعه فقد طرقه الشعراء من قبله ولكنه نسب اليه وعرف به لأنه فضل الشعراء جميعا فيه، وأكثر منه، وسلك جميع شعبه، حتى ليندر أن يخلو بيت له منه، وأتصل أبو تمام برجال الدولة في عصره، مدح وهجا، ورثى ونظم في كل أغراض الشعر، فمن الخلفاء الذين رافقهم في حياته (المعتصم بالله)، وقد رثاه بعد موته، ومدح (الواثق بالله) بن المعتصم، وقد توفي في مدينة الموصل ـ شمال العراق ـ.
من أشهر قصائده ـ السيف أصدق أنباء من الكتب:
السيف أصدق أنباء من الكتب في حـده الحد بين الجـد واللعـب
بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
والعلم في شهب الأرماح لامعـة بين الخميسين لا في السبعة الشهب
أين الرواية أم أين النجوم وما صاغوه من زخرف فيها ومن كذب
تخرصا وأحاديثنا مـُلفقة ليست بنبع أذا عـدت ولاغـرب
عجائبا زعموا الأيام مجفلـة عنهن في صفر الأصفار أو رجب
وخوفوا الناس من مهياء مظلمة أذا بدا الكوكب الغربي ذو الذنب
وصيروا الأبرج العليا مرتبة ما كان منقلبا أو غير منقلب
يقضون بالأمر عنها وهي غافلة ما دار في فلك منها وفي قطب
لو بينت قط أمرا قبل موقعه لم تخف ما حل بالأوثان والصلب
فتح الفتوح تعالى أن يحيط به نظم من الشعر أو نثر من الخطب
فتح تفتح أبواب السماء له وتبرز الأرض في أثوابها القـُشب
من الملاحظ أن أبي تمام توفي وهو في ريعان شبابه، قال من الشعر ما لم يقله غيره في تلك الفترة، فأين شعراء اليوم من أولئك الفطاحل ؟؟؟.
المصادر
ــ دواوين الشعراء: أبا الطيب المتنبي، شريف الرضي، أبي نؤاس، أبو العتاهية.
ــ شعراء خالدون / الدكتور مخلص الشهابي.
ــ تأريخ بغـداد / الخطيب البغدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعر والشعـراء في العصر العباسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقرير حول الشخصيات من العصر العباسي
» اكذوبة العصر اواستباق لكذبة اول افريل
» الشعر قمر الانبياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية رويني لخضر بن صالح أولاد جلال :: المنتدة التعليمي :: 

@ قسم السنة 2 ثانوي @ :: مادة اللغة العربية

-
انتقل الى: